رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل نظام السياحة الجديد في السعودية

نشر
الأمصار

وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام السياحة الجديد، الذي يساهم في تقديم حلول مبتكرة لتصبح المملكة وجهة سياحية عالمية.

وأفاد بيان وزارة السياحة السعودية، بأن نظام السياحة الجديد يتضمن 4 محاور رئيسية هم وضع خطة القوى العاملة السنوية بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق مستهدفات التوطين.
ويضم المحور الثاني في نظام السياحة الجديدة بالسعودية رفع مستوى الخدمات في الوجهات والمواقع السياحية، فيما يسعى المحور الثالث إلى تعزيز ثقة السائح بالأماكن السياحية في السعودية، لتصبح المملكة وجهة سياحية عالمية.

وفي المحور الرابع يهتم نظام السياحة الجديد في السعودية بطرح أساليب مبتكرة للاستثمار في مناطق المملكة.

وأشار أحمد بن عقيل الخطيب، وزير السياحة السعودي، إلى أن نظام السياحة الذي وافق مجلس الوزراء عليه يأتي منسجمًا مع توجيهات القيادة لبناء قطاع سياحي منافس عالميًا.

وقال: "إنه منذ إطلاق استراتيجية تنمية السياحة الوطنية في عام 2019 بدأنا مسيرة العمل من أجل تنظيم القطاع، وكانت فترة جائحة "كوفيد ـ 19" حافلة بالكثير من المهام للوصول إلى الإصلاح المنشود، حيث أكملنا بناء منظومة السياحة ممثلة في إنشاء وزارة السياحة والهيئة السعودية للسياحة وصندوق التنمية السياحي ومجلس التنمية السياحي ومجالس المناطق".

وتابع: "كما عملنا على تعديل أنظمة التراخيص الخاصة بمرافق الضيافة، ويعد هذا الأمر مهماً للغاية لجذب الاستثمارات وتحفيزها، إذ كان من الضروري وضع معايير واضحة، تضمن وجود منافسة عادلة تسهم في جذب استثمارات نوعية، وتوفر تجربة مميزة للسائح والزائر".

وأكد الخطيب أن مسيرة تنظيم القطاع تواصلت بإصدار تنظيم مجالس التنمية السياحية في المناطق مؤخرًا، وأن هذه المجالس ستكون عاملا محفزًا يساعد على تسريع تطوير الوجهات السياحية في مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع إمارات المناطق وبقية الشركاء.

وأوضح وزير السياحة السعودي أن نظام السياحة يأتي تتويجا لمسيرة إصلاح القطاع، حيث تم بناء النظام الجديد استئناساً بأفضل الممارسات العالمية التي تم اختيارها، بناءً على مؤشر أفضل عشر دول في القدرة التنافسية للسياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى أن هذا النظام لا يكتفي بتقديم حلول للمشكلات الحالية، ولكنه يضع رؤية مستقبلية للأنماط السياحية التي قد تستجد لاحقًا.

وأضاف: "هذا الأمر سيكون عاملًا حاسمًا لوضع المملكة في المكان اللائق بها عالميًا ضمن أكثر الدول جذباً للسياح، من خلال ما تقدمه من تجارب ملهمة وغير مسبوقة، وهذا ما نشهده حاليًا في المشروعات السياحية التي تشيدها المملكة في مختلف الوجهات السياحية".