رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مكونات سياسية تطرح 15 مرشحا لمنصب رئيس الوزراء

نشر
السودان
السودان

رشحت مجموعات سياسية في السودان 15 شخصية لتولي منصب رئيس مجلس الوزراء الشاغر منذ يناير الماضي، بعد استقالة عبد الله حمدوك.

وبحسب تقارير صحفية عن دفع مكونات سياسية تتضمن مجموعتي قوى الحرية والتغيير- المجلس العسكري، والتوافق الوطني 15 مرشحًا لمنصب رئيس الوزراء.

وذكرت صحيفة ”الانتباهة“ الصادرة اليوم الأربعاء، إن المرشحين لمنصب رئيس الوزراء سيلتقون برئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لإجراء مزيد من المشاورات.

وأكدت على أن تسمية رئيس الوزراء خطوة سابقة لعملية التوافق بين القوى السياسية، لجهة أن الأوضاع لم تعد تحتمل الانتظار في ظل الأزمة السياسية الحالية.

كما كشفت الصحيفة عن اجتماعات غير رسمية عقدت بين مجموعة الميثاق ومكوّنات بمركزي التغيير خلال الأيام الماضية، موضحة أن تلك الاجتماعات توافقت على ضرورة الإسراع في اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة.

وأمس، وقعت قوى سياسية سودانية، وثيقة ”الإعلان السياسي للتحول الديمقراطي“، التي تنص على مشاركة الجيش في السلطة الانتقالية، مع اعتماد الوثيقة الدستورية 2019 كأساس دستوري للحكم.

وتشمل القوى السودانية التي أجازت الإعلان السياسي كلا من ”قوى الحرية والتغيير، التوافق الوطني، والحركة الشعبية - شمال ب، وحزب المؤتمر الشعبي، والحزب الاتحادي، إلى جانب ممثلين عن لجان المقاومة، والطرق الصوفية، والإدارات الأهلية، ومجلس الكنائس السودانية“.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، تنخرط لجان المقاومة، والتجمعات نقابية، وقوى سياسية أخرى في احتجاجات مستمرة؛ رفضًا للقرارات التي اتخذها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان التي أدخلت البلاد في أزمة سياسية كبيرة.

وأعلن الجيش في 4 يوليو الماضي، الانسحاب من المفاوضات السياسية لإفساح المجال أمام القوى المدنية لتتوافق على حكومة مدنية، يُحل بعدها مجلس السيادة، ويُشكل مجلس للأمن والدفاع بصلاحيات سيادية واسعة.

أخبار أخرى…

سيول جديدة في السودان والنيل يتجاوز المنسوب الحرج

اتسع نطاق المناطق المتضررة في السودان مع تدفق سيول جديدة، وسط تحذيرات من فيضانات قادمة بعد أن تجاوز نهر النيل المنسوب الحرج.

وتواجه 16 ولاية من أصل 18 سيولا جارفة وأمطارا غزيرة، لكن لا تزال ولاية الجزيرة الأكثر تضررا، حيث اضطر آلاف الأشخاص لهجر منازلهم التي غمرتها المياه من كل اتجاه، وفقا لموقع "سودان تريبيون".

وأعلن المتحدث باسم شرطة الدفاع المدني عبد الجليل عبد الرحيم أمس أن عدد الوفيات نتيجة الفيضانات والسيول ارتفع إلى 89 شخصا، فضلا عن إصابة 36 آخرين.