رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: الاتفاق النووي سيتيح تفتيشًا أكثر شمولية في منشآت إيران

نشر
الأمصار

أكد مسئول أمريكي، مساء الثلاثاء، أن الاتفاق النووي الجديد سيتيح لوكالة الطاقة الذرية تفتيشا أكثر شمولية في منشآت إيران

وفي سياق أخر، أعلنت رويترز، اليوم الثلاثاء، عن مصادر بأوبك، أن تخفيض الإنتاج قد لا يكون وشيكا وسيتزامن مع عودة إيران لأسواق النفط إذا اتفقت مع الغرب.  

ومن جانبه، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز: إن مجموعة أوبك بلس أكثر التزاماً ومرونة، ولديها وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون تمكنها من التعامل مع هذه التحديات، التي تشمل إمكانية خفض الإنتاج في أي وقت، وبطرق مختلفة، وهو ما أثبتتهُ مجموعة أوبك بلس مرارًا وبوضوح خلال عامي 2020 و2021 .

وأضاف الوزير خلال حوار خاص لوكالة بلومبرج  أن تذبذب أسواق البترول وضعف السيولة يعطيان إشارات خاطئة للأسواق في الوقت الذي تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح.

وكشف وزير الطاقة أن سوق البترول الآجلة وقعت في حلقةٍ سلبية مفرغة ومتكررة تتكون من ضعف شديد في السيولة وتذبذب في الأسواق، تعملان معًا على تقويض أهم الوظائف الأساسية للسوق؛ ألا وهي الوصول بفاعلية إلى الأسعار المناسبة والصحيحة. وتجعل تكلفة التحوط وإدارة المخاطر كبيرة جداً على المتعاملين في السوق الفورية، ولهذا الوضع تأثيره السلبي الكبير في سلاسة وفاعلية التعامل في أسواق البترول، وأسواق منتجات الطاقة الأخرى، والسلع الأخرى لأنه يُوجِد أنواعًا جديدة من المخاطر والقلق. 

أخبار أخرى.. 

الأمين العام للنيتو: ندعو وكالة الطاقة الذرية إلى تفتيش محطة زابوروجيا النووية

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الاربعاء، وكالة الطاقة الذرية إلى تفتيش محطة زابوروجيا النووية على نحو عاجل.

وفي سياق أخر، أعلنت وكالة الطاقة الذرية، إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من مصفوفتين إضافيتين من أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول بدرجة نقاء 5% في منشأة نطنز.

ويتوقع مسؤولين بالبيت الأبيض أن إيران تقترب شيئًا فشيئًا من أن تصبح قوة نووية ويمكن أن تكون على بعد أسابيع فقط من إنتاج كل من المواد الانشطارية الكافية والتكنولوجيا اللازمة لتسليح ونقل حمولة نووية.

يأتي ذلك مع بذل إدارة بايدن العديد من الجهود المتضافرة لإقناع إيران بالامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، فقد وصلت المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين إلى طريق مسدود بسبب إصرار طهران على إزالة مليشيات الحرس الثوري الإيراني من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.