رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "الوقف الفوري" للقتال في إقليم كاراباخ

نشر
الوضع يشتعل مجددا
الوضع يشتعل مجددا في ناغورني كاراباخ

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء إلى "الوقف الفوري" للقتال في إقليم ناغورني كاراباخ.

قال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان: "من الضروري الحد من التصعيد والاحترام الكامل لوقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلول تفاوضية".

يأتي ذلك على غرار اشتعال الوضع مجددا في ناغورني كاراباخ، بعد إعلان أذربيجان، اليوم الأربعاء، سيطرتها على مرتفعات استراتيجية في الإقليم المتنازع عليه مع أرمينيا، مما يعيد شبح حرب عام 2020.

وقال الجيش الأذربيجاني، في بيان، إنه شن عملية أطلق عليها اسم "انتقام" ردا على "التحركات الإرهابية غير المشروعة للمجموعات الأرمنية المسلحة في أراضي أذربيجان".

وأضاف أن "نيرانا كثيفة استهدفت صباح الأربعاء مواقع للجيش الأذربيجاني في منطقة لاتشين، وهي منطقة عازلة بين الحدود الأرمنية وناغورني كاراباخ".

وبحسب تقارير محلية فقد قتل مجند أذري إثر "إطلاق نار كثيف" استهدف موقعا للجيش الأذربيجاني في لاتشين، إلى جانب مقتل عنصرين من القوات الأرمينية وجرح 14 في غارة جوية من مسيرة أذربيجانية.

من جهتها، دعت أرمينيا المجتمع الدولي إلى وقف تصرفات أذربيجان "العدوانية" في جيب ناغورني كاراباخ.

وذكرت وزارة الخارجية الأرمنية، في بيان: "تدعو يريفان الأسرة الدولية لاتخاذ تدابير لوقف التصرف والأعمال العدوانية لأذربيجان وتفعيل الآليات لتحقيق ذلك".

كما علقت روسيا على التطورات الجديدة بالقول إنها تعمل على "استقرار" الوضع هناك.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: "في منطقة ساريبابا انتهكت القوات المسلحة الأذربيجانية وقف إطلاق النار"، مضيفة أن "قيادة قوة حفظ السلام الروسية تتخذ مع ممثلين عن أذربيجان وأرمينيا خطوات لتحقيق الاستقرار".

 

أخبار أخرى…

روسيا: العقوبات الأوروبية تمنع تسليم توربين "نورد ستريم"

الت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الأربعاء، إن العقوبات الكندية والأوروبية المفروضة على موسكو تجعل "من المستحيل" تسليم التوربين الذي إلى محطة "بورتوفايا" للضغط، العاملة في خط "نورد ستريم" لتوريد الغاز الروسي إلى أوروبا.

أخبار أخرى..

قيمة واردات ألمانيا من الغاز تقفز 160% في 5 أشهر

أظهرت بيانات رسمية الأربعاء، أن قيمة واردات ألمانيا من الغاز الطبيعي قفزت 160 بالمئة في الأشهر الخمسة الأولى من 2022 مقارنة مع الفترة نفسها في 2021، بالرغم من هبوط حجم الواردات 22.9 بالمئة.

ويستورد أكبر اقتصاد في أوروبا الغاز بشكل رئيسي من روسيا والنرويج وهولندا وبريطانيا والدنمرك، لكنه تحول بشكل أكبر إلى الغاز الطبيعي المسال منذ الأزمة الأوكرانية.