رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السوري يلتقي نظيره الروسي في موسكو

نشر
وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري ونظيره الروسي

 يجتمع وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، بنظيره الروسي سيرجي لافروف في العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية يتجه بعدها إلى أبخازيا.

ووفقا لبيان لوزارة الخارجية الروسية، فإنه من المقرر أن يبحث الوزيران "المقداد ولافروف" في العاصمة موسكو اليوم قضايا التسوية في سوريا والعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطور الأوضاع في سوريا.

وأكدت الخارجية الروسية التزام بلادها بحق السوريين في تقرير مستقبل بلادهم، مشيرا إلى أنه سيتم إقامة نقاش سوري داخلي لأعمال «صيغة أستانا» مع مراعاة نتائج قمة طهران الثلاثية التي عقدت في يوليو الماضي.

وقالت الخارجية الروسية: “من المقرر إجراء تبادل مفصل لوجهات النظر حول قضايا الساعة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، بما في ذلك سياق الأزمة في أوكرانيا التي أثارها الغرب”، وفقا لما أوردته وكالة سبوتنيك. 

وأشار البيان إلى أن موسكو تقدر بشكل خاص موقف دمشق التي «أعربت عن دعمها الكامل للعملية العسكرية الروسية الخاصة وأعلنت الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين»، مضيفا إن أحد محاور المحادثات سيكون تطور الأوضاع في سورية وما حولها.

وأضاف البيان: "في هذا السياق، تعرب موسكو عن التزامها بـحق السوريين في تقرير مستقبل دولتهم بشكل مستقل ومن دون تدخل خارجي، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 2254»، مشيراً إلى أنه سيتم «إقامة نقاش سوري داخلي لأعمال «صيغة أستانا» مع مراعاة نتائج القمة الثلاثية الروسية- الإيرانية- التركية التي عقدت في طهران في الـ19 من يوليو الماضي».

ومن المقرر أن تتطرق المحادثات، حسب البيان، إلى تطوير «العلاقات الثنائية المتعددة الأوجه»، التي تلعب الدور الرئيس في تطويرها اللجنة الروسية السورية الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني.

وتأتي زيارة المقداد إلى موسكو ومحادثاته مع نظيره الروسي سيرجي لافروف وسط تصريحات متتالية من مسؤلي النظام التركي، في مقدمتهم رئيس النظام رجب طيب أردوغان بشأن رغبته في التقارب مع الحكومة السورية.

 

أخبار أخرى…

الخارجية الأمريكية: قلقون من الهجمات على طول الحدود الشمالية السورية

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عن قلقها العميق إزاء الهجمات الأخيرة على طول الحدود الشمالية لسوريا.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان: "نحث جميع الأطراف على الحفاظ على خطوط وقف إطلاق النار"، وأضاف: "نأسف لسقوط ضحايا مدنيين في الباب والحسكة وغيرهما".