رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصروفات كليات الطب في الجامعات الأهلية بمصر 2022

نشر
الأمصار

يبدأ مكتب تنسيق الجامعات الأهلية في مصر، غدا، تسجيل رغبات الطلاب الراغبين في الالتحاق بها، ولمدة 7 أيام.

وأدرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، رابط تسجيل الرغبات للطلاب الراغبين بالالتحاق بهذه الجامعات عبر موقع تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية.
وأعلنت الجامعات الأهلية المصروفات الدراسية المقرر تطبيقها بالكليات بالعام الدراسي الجديد، وعلى رأسها مصاريف كليات الطب البشري، وتبدأ من 85 ألف جنيه حتى 110 آلاف جنيه.

وحدد مجلس الجامعات الأهلية، الحدود الدنيا المقررة للقبول بكليات الجامعات الأهلية على النحو الآتي: الطب بحد أدنى 82%، طب الأسنان بحد أدنى 80%، العلاج الطبيعي بحد أدنى 78%، الصيدلة بحد أدنى 74%، الطب البيطري بحد أدنى 70%، الهندسة بحد أدنى 68%، علوم الحاسب بحد أدنى 62%.
بينما قرر المجلس الحدود الدنيا لباقي التخصصات لتكون بحد أدنى 55%، وتشمل: "العلوم الأساسية، التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا العلوم الصحية، اللغات والترجمة، الاقتصاد والإدارة، التربية، الإعلام، الفنون التطبيقية، العلوم الاجتماعية، السياحة والفنادق، الحقوق والقانون، التمريض، الآثار، علوم سينمائية".

وفيما يلي قيمة المصروفات في كليات الطب البشري في الجامعات الأهلية المصرية المختلفة:

- بني سويف الأهلية بـ85 ألف جنيه.

- الزقازيق الأهلية بـ85 ألف جنيه.
- شرق بورسعيد الأهلية بـ 85 ألف جنيه.

- الإسماعيلية الجديدة الأهلية بـ90 ألف جنيه.

- بنها الأهلية بـ90 ألف جنيه.

- أسيوط الأهلية بـ90 ألف جنيه.

- الإسكندرية الأهلية بـ95 ألف جنيه.
- جنوب الوادي الأهلية لم يحدد مصروفاتها بعد.

- المنصورة الأهلية بـ110 آلاف جنيه.

 

وكانت قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، عن توفر عدد من المنح الدراسية في تونس للحصول على درجة الدكتوراة في تخصصات مختلفة للعام 2023-2022م

وأوضحت الوزارة أن تقديم الطلبات للمنح المذكورة، مرفقاً معها الوثائق المطلوبة والمصدّقة حسب الأصول، يكون في مقرها بحي الماسيونفي رام الله أو في أحد مكاتب التعليم العالي في نابلس والخليل، فيما تُقدّم طلبات طلبة قطاع غزة بمقر الوزارة في حي تل الهوا.

ودعت الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل.