رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشمل قائد القوات الجوية.. تغييرات بالجيش السوداني

نشر
البرهان
البرهان

أعلن قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، الإثنين، تعديلات في هيكل الجيش شملت منصب قائد القوات الجوية.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة  السودانية" أصدر قرارات تمبموجبها إعفاء كل من الفريق ملاح توجيهي ركن عصام الدين سعيد كوكو قائد القوات الجوية والفريق محاسب ياسر بشير محمد عبداللهمدير الإدارة العامة للاحتياجات وإحالتهما للتقاعد بالمعاش".

 

كما شملت القرارات، ترقية اللواء طيار ركن الطاهر محمد العوض الأمين إلى رتبة الفريق وتعيينه قائدا للقوات الجوية،

بالإضافة إلى ذلك، قرر البرهان ترقية ضباط الدفعة ٤٠ كلية حربية لرتبة اللواء، وإحالة آخرين برتبة اللواء فما دون، إلى التقاعد بالمعاش.
 

ووفق "سونا"، تأتي هذه القرارات تمشيا مع الإجراءات التي تجريها القيادة العامة دوريا للحفاظ على التسلسل الهرمي والتدرج الوظيفيللضباط، وطبقا لقانون ولوائح القوات المسلحة السودانية.

ويعيش السودان أزمة سياسية "حادة" منذ قرارات قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ‏التي قضت بحل الحكومة الانتقاليةوفرض حالة الطوارئ بالبلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة ‏الدستورية، في خطوة وصفها بأنها تصحيحية لمسار الثورة.‏

ومع تصاعد موجة الاحتجاجات الرافضة لتلك القرارات، ألغى البرهان حالة الطوارئ وأفرج ‏عن المعتقلين السياسيين في إجراءات هدفتلتهيئة مناخ الحوار الذي تسيره آلية ثلاثية مكونة من ‏الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيجاد وبعثة الأمم المتحدة بالخرطوم "يونيتامس".‏

لكن البلاد دخلت في حالة من الجمود السياسي بعد أن توقف التفاوض الذي كانت تديره الآلية ‏الثلاثية، إثر انسحاب الجيش من هذهالعملية بغرض إفساح المجال للقوى السياسية لتشكيل ‏حكومة مدنية لن تشارك فيها القوات المسلحة.‏


أخبار ذات صلة… 

أكد عضو بمجلس السيادة الانتقالي السوداني عدم وجود أي انتهاكات ضد المدنيين بدارفور، مشيرا إلى سعي السلطات لاحتواء بعضالمشاكل الأمنية.

جاء ذلك خلال لقاء الطاهر أبوبكر حجر مع وفد المحكمة الجنائية الدولية برئاسة نائب المدعي العام للمحكمة، نزهة شامين خان.


 

واستعرض اللقاء مجمل التطورات الإنسانية والأمنية بإقليم دارفور، في إطار اللقاءات التي يعقدها الوفد مع كبار المسؤولين بالبلاد، لا سيما أطراف اتفاق جوبا لسلام السودان. 

 

وقال الطاهر أبوبكر حجر، إن هناك تحسن ملحوظ يشهده الوضع الأمني والانساني في الإقليم، ونفى وجود أي انتهاكات منظمة ضدالمدنيين، مؤكدا أن هناك مساعي جارية لاحتواء بعض المشاكل الأمنية.