رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة ميشيجان: وثيقة جاليلو التي كتبها في القرن السابع عشر "مزورة"

نشر
الفلكي والفيزيائي
الفلكي والفيزيائي الإيطالي/ جاليليو جاليلي

قالت جامعة ميشيجان الأمريكية، إن الوثيقة التى اعتقدت أن الفلكي والفيزيائي الإيطالي جاليليو جاليلي كتبها فى القرن السابع عشر في الحقيقة مزورة تعود إلى القرن العشرين.

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأ التحقيق في المخطوطة بعد أن أخبرهم نيك وايلدنج، الباحث الذى يعمل على سيرة جاليليو، أنه يعتقد أن الوثيقة المزيفة وأنها ربما من إنتاج عمل Tobia Nicotra عام 1934، حيث إن هذا الشخص قام بتزوير توقيعات كريستوفر كولومبوس، ووارن جى هاردينج، ولورنزو دى ميديشى، وغيرهم، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز.

واعتقدت جامعة ميشيجان أنها تحتفظ بملاحظات جاليليو عن اكتشافه لأقمار المشترى الأربعة عام 1610، والذى شاهده من خلال تلسكوب تم تطويره مؤخرًا، وقالت الجامعة في بيان لها: “إنه كانت تعتقد أن المخطوطة واحدة من الجواهر فى مكتبة جامعة ميشيجان”.

وبالرغم من الاعتقاد الراسخ أن الوثيقة مزورة، قالت مكتبة الجامعة إنها لا تزال ذات قيمة.

ومن جانبة قال لين راولى، محرر في جامعة ميشيجان: "إن فى المستقبل، قد تأتى المخطوطة لخدمة اهتمامات البحث والتعلم والتدريس فى مجال التزييف والتزوير والخداع".

 

أخبار أخرى…

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم النجمة الفرنسية ماريان بورجو بدورته الـ38

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة تكريم النجمة الفرنسية ماريان بورجو تقديرًا لعطائها الكبير للسينما المتوسطية والعالمية، وذلك خلال الدورة الـ38 التي تقام في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل، والتي تحمل اسم النجم محمود حميدة وهي تقام تحت رعاية نيفين الكيلاني وزير الثقافة ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية.

ومن المقرر أن يتم تكريم النجمة الفرنسية في حفل الافتتاح الذي يقام في الثامنة مساء الأربعاء الموافق 5 أكتوبر المقبل بمكتبة الاسكندرية بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية وحشد من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية.

من ماريان بورجو؟

النجمة الفرنسية ماريان بورجو حصلت علي العديد من الجوائز في مهرجانات محلية ودولية مختلفة، وتعمل في مجال السينما وصناعة الافلام منذ منتصف ستينات القرن الماضي، كما عملت بورجو في العديد  من دول العالم منها فرنسا وانجلترا وأمريكا وألمانيا والهند.