رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الغرب خدعنا.. وحلف الناتو لم يفِ بوعوده

نشر
الأمصار

 


 

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الإثنين، إن الغرب استغل مشاكل روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ليعلن أنها الخاسرة في الحرب الباردة، وخادع بلا حياء بموضوع عدم توسع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "لقد وعدنا الغرب بشراكة متكافئة على أساس الثقة والشفافية والمراعاة المتبادلة للمخاوف الأمنية، والتي، من بين أمور أخرى، تضمنت وعدًا بعدم توسيع الناتو نحو الشرق".

وأضاف: "ومن سجلات المحادثات ومذكرات السياسيين الغربيين، أصبح واضحًا أننا خدعنا بشكل مبتذل ودون استحياء من قبل الولايات المتحدة وحلفائها حيث لم يفوا بأي من وعودهم".

وتابع قائلا: "لم يفكر أحد في أي شراكة متساوية، علاوة على ذلك، استغلت الدول الغربية مشاكلنا الاقتصادية والسياسية في الفترة الانتقالية وأعلنت أن روسيا هي الخاسرة في الحرب الباردة، ووفق منطقهم، لا يمكن للخاسر أن يطالب بأي شيء".

وفي وقت سابق من اليوم، قال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، إن روسيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 23 أغسطس فيما يتعلق بالاستفزازات المستمرة لكييف حول محطة زابوريجيا النووية.


أخبار ذات صلة.. 

 

سخر مسؤول أوكراني  كبير في أول تعليق رسمي من كييف من اتهام جهاز الأمن الروسي - FSB - بأن أجهزة الأمن الأوكرانية قتلت داريا دوجينا في هجوم بسيارة مفخخة بالقرب من موسكو يوم السبت وفق ما ذكرت صحف أمريكية

وعلق المسئول الأوكراني ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني، على تويتر: "البروبجندا الروسية  تعيش في عالم خيالي: تم" تكليف "امرأة [أوكرانية] وطفلها البالغ من العمر 12 عامًا بتفجير سيارة  دوجين. والمثير للدهشة أنهم لم يجدوا التأشيرة الإستونية في على الفور"، في إشارة إلى ادعاء جهاز الأمن الفيدرالي أن المرأة هربت إلى إستونيا. 
وأضاف المسئول الأوكراني بودولياك: "بدأت الأفاعي في أجنزة الخدمات الخاصة الروسية معركة من نوع خاص".
أمس الأحد، نفى بودولاك بشدة تورط أوكرانيا في انفجار السيارة، قائلاً في مقابلة تلفزيونية أوكرانية "لا علاقة لأوكرانيا بالتأكيد بهذا الأمر لأننا لسنا دولة إجرامية، كالاتحاد الروسي، بل وأكثر من ذلك، نحن لسنا  دولة ارهابية ".
نشرت وسائل إعلام روسية، صورًا لمنفذة عملية اغتيال الصحفية الروسية داريا دوجينا ابنة ألكسندر دوجين المفكر الروسي المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين.

 

وحسب موقع "روسيا اليوم"، تبين أن هذه السيدة مواطنة أوكرانية تدعى ناتاليا شابان (فوفك) .