رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف قمة عربية خماسية في مدينة العلمين

نشر
الأمصار

أكدت وسائل إعلام، اليوم الأحد، أن مدينة العلمين سوف تستضيف، غداً "الإثنين"، اجتماعًا خماسيًا لقادة مصر والإمارات والعراق والأردن والبحرين، لبحث عدد من الملفات الإقليمية، وذلك استعدادا للقمة العربية المقرر عقدها بالجزائر في نوفمبر المقبل.

ونقلت وسائل الإعلام ، إن القمة الخماسية تبحث عدداً من الملفات المهمة "في مقدمتها القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر المقبل والتي ستبحث إعادة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة العربية".

وأشار إلى أن القمة تأتي "في إطار التنسيق المستمر بين الدول الخمس".

وأوضح المصدر أن قادة مصر والأردن والعراق عقدوا اجتماعات ثلاثية عدة خلال العامين الماضيين، كما شاركت الإمارات في آخر اجتماع لهذه الآلية على مستوى وزراء الخارجية.

فيما ذكرت مصادر إعلامية، أن القمة تأتي بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين مصر وهذه الدول، بما يخدم العمل العربي المشترك ويدفع العلاقات العربية إلى مستوى متقدم لمواجهة مختلف التحديات الدولية والإقليمية الراهنة.

ومن المقرر أن تشهد القمة بحث ملف القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ملف المشروعات الاقتصادية المشتركة.

أخبار أخرى…

رئيس الإمارات في العلمين.. استقبال مميز وقمة ثنائية مع الرئيس المصري.

استقبال مميز وحفاوة بالغة بدأت منذ وصول رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مطار العلمين (شمال مصر).

وبعد ظهر الأحد، كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إذ جرت مراسم استقبال رسمية له.

وجرى عقد قمة ثنائية للرئيسين الإماراتي والمصري تناولت تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية فقد تم تأكيد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

وقال البيان المصري إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس عبدالفتاح السيسي بحثا توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل لحلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.