رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك الأردن يوجّه بوضع تصور لتحديد متطلبات تعزيز الأمن الغذائي

نشر
ملك الأردن
ملك الأردن

وجّه ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، بوضع تصور واضح حول أهم متطلبات تعزيز الأمن الغذائي، لتوفير الدعم اللازم لها.

جاء ذلك خلال اجتماع حضره رئيس الوزراء بشر الخصاونة، حيث دعا الحكومة إلى تسريع الإنجاز في تنفيذ محاور الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام (2022–2025)، والتي تتضمن الاستفادة من أراضي الدولة للمشاريع الزراعية، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأكد ملك الأردن أهمية التواصل المستمر مع المواطنين في مختلف المناطق ووضعهم بصورة المشاريع الزراعية في مناطقهم، ليكون لهم دور في إنجاحها واستدامتها لتنمية مجتمعاتهم.

وأشار الخصاونة إلى أن المجلس سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص، ومؤسسات الدولة المعنية.

واستعرض وزير الزراعة خالد الحنيفات أبرز إنجازات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة خلال النصف الأول من العام الحالي، والتي تضمنت 13 مشروعاً من أصل 15 مشروعاً، إذ تأخر مشروعان لأسباب فنية موسمية.

وحسب الحنيفات، بلغت قيمة استثمار القطاع الخاص في المشروعات المنجزة نحو 59 مليون دينار، عملت على توفير 8819 فرصة عمل، وتدريب 1250.

وتتضمن المشروعات الرئيسة التي أنجزت، حوضي الحماد والسرحان، وإعادة إنشاء عدد من المحطات الزراعية المتوقفة، وبرنامج القرض الزراعي، ومجمع الصناعات الزراعية.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

وفي وقت سابق، أعرب الملك عبد الله الثاني ملك الممكلة الأردنية الهاشمية عن سعادته البالغة بأبناء وبنات المملكة طلاب الثانوية العامة "التوجيهية"، التي اجتازوها محققين نجاحات كبيرة.

وقال ملك الأردن في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على تويتر: "سررت برؤية الفرحة على وجوه أبنائي وبناتي طلبة الثانوية العامة وهم يحصدون ثمار جهدهم.. امضوا في مسيرتكم واجتهدوا وبادروا، فالأردن يتقدم بكم ويعزز إنجازاته بسواعدكم".

وأعلن وزير التربية والتعليم في الأردن وجيه عويس، أن نسبة النجاح العامة في امتحان التوجيهي 2022 بلغت 63.1%، مؤكدا اتخاذ الإجراءات لضمان سير امتحان التوجيهي بسلاسة ويسر دون أي صعوبات.

وقال في مؤتمر صحفي، الخميس، إن عدد المشتركين في هذه الدورة قرابة ٢٠٥ آلاف طالب وطالبة وبلغ عدد الناجحين منهم ١١٦ ألفا، بنسبة مئوية عامة ٦٣%، (العلمي 73.9%، الأدبي 53.9%، الشرعي 80.6%".

وأضاف: "الأولى على المملكة الطالبة لين عاصم محمد المومني من لواء الجامعة في العاصمة بمعدل 99.9 الفرع العلمي"، موضحًا أن أغلبية الذين حصلوا على أوائل التوجيهي في الفرع العلمي هم الطالبات.