رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حقيقة سرقة طائرة عراقية من مطار بغداد

نشر
الأمصار

نفت شركة الخطوط الجوية العراقية، ما تداولته وسائل إعلام عن سرقة إحدى طائراتها من مطار بغداد الدولي، واحتجاز أخرى بمطار دبي.

وأكدت الشركة - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن "هذه المعلومات غير صحيحة، وأن جميع طائرات الخطوط الجوية العراقية التي نفذت رحلاتها إلى مطار دبي عادت إلى مطار بغداد الدولي".

ونوهت إلى أنها تحتفظ بحق الرد القانوني، وسيتم اتباع الأطر القانونية الرسمية ضد المسيئين والمروجين لهذه الأخبار التي من شأنها تضليل الرأي العام والإساءة لسمعة الناقل الوطني للعراق.

الطيران العراقي يعلن قرب فتح ترانزيت في مطار بغداد لعدة دول

وكانت قد أعلنت سلطة الطيران المدني بالعراق، التوجه لفتح أعلنت سلطة الطيران المدني، التوجه لفتح ترانزيت في مطار بغداد الدولي مع دول عدَّة، مشيرة إلى أن ذلك سيرفد الموازنة بالأموال. 

وقال مدير إعلام سلطة الطيران المدني جهاد الديوان، إن "سلطة الطيران مؤسسة تنفيذية تتسلَّم التوجيهات من اللجنة العليا للسلامة الوطنية في موضوع البطاقة الدولية".

وبين أن "جميع المطارات العراقية تطلب من المسافرين بطاقة التلقيح الدولية مع متطلبات الدولة المراد السفر إليها".

وأضاف الديوان، أن "هناك اتفاقيات عدة مع سلطات الطيران العربية والأجنبية للتعاون والتنسيق".

وأوضح أن هناك تعاوناً مع أغلب الدول الأوروبية يعتمد على النواقل الوطنية عندما يكون ناقلاً وطنياً يقدم إلى شركة الطيران المدني، تقوم سلطة الطيران بالتنسيق مع الطيران المدني للدول المراد السفر إليها ويتم التنسيق معها لتنفيذ الخط".

وتابع: "أغلب الدول لدينا تعاون معها وسيتم فتح ترانزيت في مطار بغداد الدولي مع دول عدة وهو ما سيدر موارد إلى الموازنة العامة والطيران المدني".

وكانت أعلنت إدارة مطار بغداد الدولي، الاحد، عودة الملاحة الجوية إلى طبيعتها.

وذكرت إدارة المطار في بيان، أن "إدارة مطار بغداد الدولي تود أن توضح لكافة مسافريها وشركات الطيران العاملة في المطار عن معاودة حركة الملاحة الجوية في المطار إلى طبيعتها وانسيابية جدول الرحلات الجوية".

وأضافت، أن "مدى الرؤية وصل لـ 600 م، بعد توقفها بسبب سوء الأحوال الجوية التي أثرت على الحركة الجوية في المطار".

 

تعليق الرحلات الجوية بسبب مدى الرؤية

 

وكانت قد قررت إدارة مطار بغداد الدولي بالعراق، تعليق رحلاته الجوية بسبب مدى الرؤية.

وذكر المكتب الإعلامي للمطار في بيان، أن "إدارة المطار اصدرت تنويها الى المسافرين وشركات الطيران العاملة في المطار عن إيقاف الحركة الجوية فيه.

وأوضح ان "القرار جاء بسبب الظروف الجوية ووصول مدى الرؤية إلى 450م".

وفي ذات السياق، قررت السلطات العراقية، إيقاف حركة الطيران في مطاري بغداد والنجف بسبب سوء الأحوال الجوية.

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، أعلنت سلطة الطيران المدني توقف الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي بسبب العاصفة الترابية وقتها.

وقال مدير إعلام سلطة الطيران المدني جهاد كاظم إنه تم إيقاف جميع الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي بسبب العاصفة الترابية"، مؤكدا أنه "سيتم استئناف الرحلات بعد زوال العاصفة".