رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد السيطرة عليها.. التفاصيل الكاملة لحرائق الغابات في الجزائر

نشر
حريق الجزائر
حريق الجزائر

قالت السلطات الجزائرية إنه تمت السيطرة على حرائق الغابات في البلاد، فيما أعلنت وزارةُ العدل فتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين بشأن الحرائق المندلعة في البلاد، يأتي هذا فيما أفادت مصادرُ رسمية، بارتفاع حصيلةِ ضحايا حرائق الغابات إلى 38 شخصاً.


كذلك كشف مسؤول في الحماية المدنية في الجزائر عن السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت البلاد يومي الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق البلاد، والتي أدت إلى مقتل 38 شخصا على الأقل.

وقال المسؤول في الحماية المدنية الجزائرية، العقيد فاروق عاشور، في تصريح لوكالة فرانس برس "تمّت السيطرة بالكامل على كلّ الحرائق".


وارتفعت الحصيلة المؤقتة إلى 37 قتيلا، من بينهم 11 طفلا و6 نساء في منطقة الطارف، الواقعة على الحدود مع تونس، غير أن عدة وسائل إعلام أفادت بوفاة ضحية أخرى، هو رجل يبلغ من العمر 92 عاما، توفي في قالمة في الشرق أيضا.

وخلال اليومين الماضيين، تم حشد أكثر من 1700 عنصر إطفاء لاحتواء نحو 20 حريقا حرجيا أسفر عن نحو 200 جريح، من بينهم مصابون بحروق خطرة.

وفتحت وزارة العدل الجزائرية تحقيقاً لتحديد ما إذا كانت بعض الحرائق التي اندلعت مفتعلة.

وأعلن مكتب المدعي العام في سوق أهراس، حيث لقيت أسرة بأكملها مصرعها في النيران ودُفن أفرادها الخميس، إلقاء القبض على مشتبه به في غابة بالقرب من هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة.

وفرّت أكثر من 350 أسرة من منازلها وتمّ إخلاء مستشفى في منطقة حرجية، كما ذكرت فرانس برس.

كما أوقفت قوات الدرك 3 رجال بالقرب من الطارف بتهمة إضرام النيران في محاصيل جيرانهم الزراعية، غير أن السلطات لم توضح ما إذا كانت هذه النيران قد تسبّبت باندلاع الحرائق المروّعة التي عانت منها الولاية خلال اليومين الماضيين.

 

أخبار أخرى.. 

قال الاتحاد العام التونسي للشغل؛ إن  الحكومة التونسية، طلبت تأجيل جلسة التفاوض التي كانت مجدولة الجمعة.

وأفاد الاتحاد على صفحته الرسمية، بأن الجلسة كانت “مخصصة للتفاوض الجمعة للنظر في المسائل الاجتماعية المتعلقة بالمطالب المضمنة في اللائحة الخاصة بإضراب 16 حزيران/ يونيو 2022؛ باعتبارها فرصة لتنقية المناخ الاجتماعي”.

واعتبر الاتحاد أن هذا التأجيل “يعد مفاجأة للرأي العام، الذي ينتظر طمأنة واستقرارا في وضع صعب يحتاج إلى مبادرات واتفاقات”.

وكان أعلن الدفاع المدني الجزائري، اليوم الجمعة، السيطرة الكاملة على حرائق الغابات.

وبدورها، أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين جراء حرائق الغابات المندلعة في عدد من الولايات بشرقي الجزائر. 

وأوضحت وزارة الثقافة في بيان، أنه على إثر الفاجعة الكبيرة، التي تسببت فيها الحرائق المندلعة في عدد من الولايات الجزائرية، والتي خلفت العديد من الضحايا والمصابين، قررت وزيرة الثقافة، صورية مولوجي، تعليق وتأجيل كل الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق، تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين.

كانت الجزائر قد شهدت، خلال ال 24 ساعة الأخيرة، ١١٨ حريقا على مستوى ٢١ ولاية من شرقي البلاد، أبرزها ولايات الطارف، سوق أهراس،، وسطيف، وقالمة، وسكيكدة.

أعلنت الجزائر، أن الحماية المدنية أحكمت السيطرة على الحرائق التي شهدتها ولاية الطارف، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وتواصل السلطات الجزائرية جهودها لإخماد الحرائق التي اندلعت في 21 ولاية من نحو أسبوع، ما أدى لوفاة 37 شخصا وإصابة 228 آخرين معظمهم في ولاية الطارف، وذلك بحسب إحصائية صادرة عن المديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر.

وأودت حرائق الغابات المهولة في ولاية الطارف بحياة 30 شخصا، وأصيب 161 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة. كما توفي 5 أشخاص في ولاية سوق أهراس، وأصيب 65 آخرون بجروح طفيفة، وحروق، وضيق في التنفس، كما توفيت امرأة في الـ58 من العمر، وابنتها ذات الـ31 سنة، في سطيف، متأثرتين بحروق بليغة. كما سجّلت الحماية المدنية في نفس الولاية إصابة شخصين آخرين بحروق.

 

اقرأ أيضًا..

الجزائر.. تعويض المتضررين من الحرائق بداية من الأسبوع المقبل


أكد الوزير الأول بالجزائر، أيمن بن عبد الرحمان،  الخميس، من ولاية الطارف عن الشروع في تعويض المتضررين من هذه الحرائق “بداية من الأسبوع المقبل”.

وقد قام الوزير الأول بالجزائر ، رفقة وزراء كل من الداخلية الجزائري، كمال بلجود، والنقل الجزائري، عبد الله منجي والفلاحة الجزائري، عبد الحميد حمداني بتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق، بقرية المالحة التابعة لبلدية القالة.

كما أكد  “بن عبد الرحمان”،  أنه تم “تجنيد مختلف المصالح المختصة ومؤسسات الدولة، وفي مقدمتها وحدات الحماية المدنية وقوات الجيش الوطني الشعبي، لإخماد حرائق الغابات التي مست عددا من ولايات شرق البلاد وكذا التكفل بالمصابين والمتضررين، وذلك تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية”.

وقام الوفد الوزاري بزيارة المصابين بمستشفى الشهيد بوزيد عمار بالقالة بالجزائر.

وقد استهل الوزير الأول بالجزائر، زيارته إلى الولاية بمعاينة حجم الأضرار التي تسببت فيها الحرائق بمنطقة البرابطية بالقالة.

وصل الوزير الأول بالجزائر، أيمن بن عبد الرحمان، صبيحة الخميس رفقة وفد وزاري إلى مطار عنابة للتنقل مباشرة إلى ولاية الطارف من أجل  الوقوف على مخلفات الحرائق التي مست الولاية.

وحسب ما أفاد به التلفزيون الجزائري فقد،  وصل بن عبد الرحمان رفقة وفد وزاري إلى مطار رابح بيطاط بعنابة ليتج،  بعدها إلى ولاية الطارف للوقوف على مخلفات الحرائق، وهذا بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ووكانت أعلنت وزارة الداخلية في الجزائر الخميس، عن وفاة 30 شخصًا و إصابة 161 أخرين في حرائق غابات اجتاحت 14 منطقة شمال شرق الجزائر.