رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية الجزائري يتهم أطرافا بافتعال الحرائق في بلاده

نشر
الأمصار

أعلن وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود، عن وفاة 26 شخصاً بسبب الحرائق التي اندلعت في عدد من ولايات شرق الجزائر.
وقال بلجود في تصريح للتلفزيون الحكومي الجزائري إن السلطات المعنية ببلاده سجلت 106 حرائق على مستوى عدة ولايات الشرق الجزائري، حيث تم على إثرها فقدان حوالي 800 هكتار من الغابات و1300 هكتار من الأحراش. 
وتابع: "تم تجنيد آلاف عناصر من الحماية الوطنية والجيش واستخدام الإمكانيات التابعة للجيش و الحماية المدنية".

واتهم وزير الداخلية الجزائري أطرافا لم يحددها، بافتعال بعض الحرائق ببلاده. 

وكشف بلجود عن حصول عطل بالطائرات الروسية المستأجرة وذلك خلال أدائها مهامها في واحدة من الحرائق منذ ثلاثة أيام، مؤكدا العمل على تصليح الأعطال في أقرب وقت.

وسجلت مصالح الحماية المدنية الجزائرية، 26 بؤرة حريق عبر 9 ولايات من الوطن، وكان أهم حريق أبلغ عنه ببلدية الزعرورية بسوق أهراس، حسبما علم لدى المديرية العامة للحماية المدنية.

في تصريح له، أكد المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد عاشور فاروق: "سجلنا حاليا 26 حريق بمختلف الولايات وجاري محاولات للسيطرة عليهم".  

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام جزائرية، مساء الأربعاء، عن وفاة 25 شخصًا نتيجة الحرائق في ولاية الطارف شرقي البلاد التي اشتعلت اليوم. 

ومن جانبه،  أصدر  الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، توجيهًا عاجلًا بتسخير كافة الإمكانيات البشرية والوسائل المادية لإخماد حرائق الغابات والتكفل بالمتضررين في البلاد.

وتقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بتعازيه الخالصة والمواساة لأسر ضحايا حرائق الغابات، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وقال بيان رئاسي إن "الرئيس تبون أكد وقوف الدولة والتجند التام لمختلف المصالح بتسخير كافة الإمكانات البشرية والوسائل المادية لإخماد الحرائق والتكفل بالمتضريين".

وجاء في البيان، “إنه على إثر الحرائق التي تشهدها بعض ولايات شرق الوطن، والتي خلفت  عددا من الضخايا في كل من سطيف والطارف، يتقدم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتعازيه الخالصة والمواساة لأسر ضحايا الحرائق، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، ويؤكد وقوف الدولة والتجند التام لمختلف المصالح بتسخير كافة الإمكانات البشرية والوسائل المادية لإخماد الحرائق والتكفل بالمتضريين.”

يأتي ذلك بعدما أعلنت الجزائر، اليوم الأربعاء، عن  تسجيل 10 حرائق في 7 ولايات مختلفة.
وأوضحت الحماية المدنية الجزائرية، في بيان لها، أن عمليات إخماد الحرائق لا تزال متواصلة، مؤكدة أنه تم تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لإخماد تلك الحرائق.
وبحسب البيان، تم الاستعانة بالمروحيات التابعة للحماية المدنية والجيش لإخماد الحرائق في المناطق الغابية ذات الطبيعة الجبلية الوعرة.
كانت الجزائر قد رفعت من حالة التأهب القصوى، تحسبا لوقوع حرائق، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الجارية.