رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يونامي: الأزمة السياسية في العراق ليست أهم من المصلحة الوطنية

نشر
بعثة الأمم المتحدة
بعثة الأمم المتحدة بالعراق

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الجمعة، إن التضحيات العديدة التي بُذلت لاستعادة مكانة العراق يجب ألا تذهب سُدىً.

وبحسب بيان للبعثة بذكرى استهدف تفجيرٌ مقرَّ بعثة الأمم المتحدة ببغداد عام 2003، وأودى بحياة العشرات، أن " التضحيات العديدة التي بُذلت لاستعادة مكانة العراق يجب ألا تذهب سُدىً، إنما يتعين حشدُ كل الجهود من أجل الحوار والحلول خدمةً للصالح العام للشعب".

وأضافت " لقد واجه العراقُ مصاعبَ لا حصر لها في السنوات الأخيرة، وما الأزمةُ السياسيةُ القائمةُ إلا آخرُ تحدٍّ مطوّل منها. 

ومع ذلك، ليس من بين الخلافات الراهنة ما هو عصيٌّ على الحل، ولا يمكن اعتبارها أكثرَ أهميةً من المصلحة الوطنية"، مجددة التأكيد بالدعم لشعب العراق".

أخبار أخرى..

التقى رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في السعودية، مؤكداً على أهمية حل الأزمة العراقية بلا ضغوط خارجية.

وقال السيد الحكيم حسب بيان اليوم الجمعة: إن "العراق والسعودية يمثلان ثقلاً اقتصادياً وإقليمياً ودولياً"، لافتاً إلى أن "الحوار بين مختلف الأطراف هو السبيل الأمثل للوصول إلى حلول مرضية للانسداد السياسي الحالي في العراق".

وأضاف أنه "لا بد أن تبقى الحلول عراقية من دون أي ضغوطات خارجية"، مشيداً "بالدور العراقي في الوساطة بين إيران والسعودية".

وتابع: "نشيد بالهدنة الإنسانية في اليمن مع ضرورة وضع حلول نهائية للأزمة اليمنية"، مؤكداً "أهمية الخروج بقرارات مُرضية للجماهير من القمة القادمة في الجزائر".

وشدد على أن "القضية الفلسطينية ستبقى رمزاً لتوحيد الشعوب العربية".

وكان استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، في جدة، زعيم تيار الحكمة في العراق، عمار الحكيم.

وجرى خلال الاستقبال، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، استعراض العلاقات السعودية العراقية، وعددًا من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري.

فيما حضر من الجانب العراقي نائب رئيس تيار الحكمة محسن الحكيم.

وفي وقت سابق، قالت مصادر خاصة ل الامصار، إن رئيس تيار الحكمة الوطني بالعراق السيد عمار الحكيم، سيقوم بزيارة الرياض يوم الخميس المقبل.

وأكد المصدر، أن سبب الزيارة، هو رغبة الإطارالتنسيقي بدخول المملكة كوسيط بينه وبين التيار الصدري.

وبين المصدر، أن الزيارة سيتم بها مقابلة بين الحكيم وسمو ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. 

ورجح الدبلوماسي السعودي، أن القيادة السياسية في المملكة لن تقحم نفسها بالشأن العراقي الداخلي.