رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الأزهر الشريف يعزي الجزائر في ضحايا حرائق الغابات

نشر
فضيلة الإمام الأكبر
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب

تقدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف في مصر، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى دولة الجزائر (قيادة وشعبًا)، في ضحايا حرائق الغابات التي أودت بحياة عدد من المواطنين، وإصابة آخرين.

وأعرب الإمام الأكبر - في بيان صحفي مساء اليوم- عن تضامن الأزهر الشريف مع الشعب الجزائري في مصابه الجلل، كما تقدم بخالص العزاء إلى أُسر الضحايا، داعيًا المولى -عز وجل- أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يصرف عن شعب الجزائر الشقيق شر هذه الحرائق وأضرارها، وأن يحفظ العالم أجمع من تلك الكوارث.

وأسفرت الحرائق - التي شهدتها عدد من الولايات في شرقي الجزائر - عن وفاة 30 شخصًا، وإصابة ما لا يقل عن 161 شخصًا، وجارٍ مواصلة الجهود المبذولة للسيطرة على النيران ومنع وقوع المزيد من الضحايا.

أخبار أخرى..

الجزائر.. تعويض المتضررين من الحرائق بداية من الأسبوع المقبل

أكد الوزير الأول بالجزائر، أيمن بن عبد الرحمان،  اليوم الخميس، من ولاية الطارف عن الشروع في تعويض المتضررين من هذه الحرائق “بداية من الأسبوع المقبل”.

وقد قام الوزير الأول بالجزائر ، رفقة وزراء كل من الداخلية الجزائري، كمال بلجود، والنقل الجزائري، عبد الله منجي والفلاحة الجزائري، عبد الحميد حمداني بتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق، بقرية المالحة التابعة لبلدية القالة.

كما أكد  “بن عبد الرحمان”،  أنه تم “تجنيد مختلف المصالح المختصة ومؤسسات الدولة، وفي مقدمتها وحدات الحماية المدنية وقوات الجيش الوطني الشعبي، لإخماد حرائق الغابات التي مست عددا من ولايات شرق البلاد وكذا التكفل بالمصابين والمتضررين، وذلك تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية”.

وقام الوفد الوزاري بزيارة المصابين بمستشفى الشهيد بوزيد عمار بالقالة بالجزائر.

وقد استهل الوزير الأول بالجزائر، زيارته إلى الولاية بمعاينة حجم الأضرار التي تسببت فيها الحرائق بمنطقة البرابطية بالقالة.

وصل الوزير الأول بالجزائر، أيمن بن عبد الرحمان، صبيحة الخميس رفقة وفد وزاري إلى مطار عنابة للتنقل مباشرة إلى ولاية الطارف من أجل  الوقوف على مخلفات الحرائق التي مست الولاية.

وحسب ما أفاد به التلفزيون الجزائري فقد،  وصل بن عبد الرحمان رفقة وفد وزاري إلى مطار رابح بيطاط بعنابة ليتج،  بعدها إلى ولاية الطارف للوقوف على مخلفات الحرائق، وهذا بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ووكانت أعلنت وزارة الداخلية في الجزائر الخميس، عن وفاة 30 شخصًا و إصابة 161 أخرين في حرائق غابات اجتاحت 14 منطقة شمال شرق الجزائر.

وتتعامل السلطات الجزائرية مع حرائق ضخمة اتسعت رقعة انتشارها، خاصة في المناطق الشرقية، جرّاء موجة الحرّ التي تجتاح منطقة شمال أفريقيا.

وأوضحت هيئة الحماية المدنية أن "39 حريقاً مازال مشتعلاً حتى الآن في 14 ولاية"، مشيرة إلى أن الطارف كانت الأكثر تضررا، مع استمرار 16 حريقا.

واستخدمت طائرات الهليكوبتر لإلقاء المياه على الحرائق في ثلاث ولايات، بما في ذلك سوق أهراس.

يذكر أن الجزائر شهدت اندلاع 106 حرائق منذ بداية أغسطس/آب، دمرت أكثر من 2500 هكتار من الغابات، وقال وزير الداخلية بلجود إن بعض الحرائق كانت بفعل فاعل.

وفي العام الماضي، لقي 90 شخصاً على الأقل حتفهم في حرائق الغابات التي اجتاحت شمال الجزائر، ودمرت أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات.