رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: القوى المدنية الديمقراطية تطالب بإجراء انتخابات مبكرة

نشر
الأمصار

دعت قوى التغيير  المدنية الديمقراطية بالعراق، الخميس، إلى تشكيل حكومة عراقية مقبولة شعبياً وحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة تحقق التمثيل العادل لإرادة العراقيين. 

وذكر بيان لقوى التغيير في ختام اجتماع ضم أحزابا وتيارات وكيانات  مدنية ديمقراطية أن الأزمة لا تحل إلا بتحديد مسار ديمقراطي يحقق تطلعات الشعب العراقي إلى التغيير، عبر الاستمرار في العمل على تنسيق المواقف الوطنية مع القوى الوطنية والنقابات والمنظمات والمثقفين والناشطين والشخصيات الفاعلة وتقديم رؤية محددة و خارطة طريق لإنجاز التغيير.

قوى التغيير  المدنية الديمقراطية بالعراق

وأكدت القوى أهمية حفظ السلم الأهلي وفق حوار وطني حقيقي، يستند إلى إرادة حقيقية ساعية للتغيير المنشود، وفق مسار ديمقراطي يحقق تطلعات الشعب. 

وشددت قوى التغيير، في بيانها، على أن صناعة البديل السياسي الناجح، تستدعي الانفتاح على القوى الوطنية الديمقراطية كافة الراغبة بالتغيير، من أجل صناعة بديل يرتكز على مبادىء الديمقراطية والمواطنة والعدالة الاجتماعية.

وضمت قائمة قوى التغيير المدنية الديمقراطية المجتمعة كلا من الحزب الشيوعي العراقي، وحركة "نازل آخذ حقي" الديمقراطية، وتيار الوعد العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي، وحراك البيت العراقي، والجبهة الفيلية، والمجلس التشاوري، وحركة تشرين الديمقراطية، والتيار الديمقراطي.

أخبار أخرى..

وزارة الكهرباء العراقية تعلن موعد إنجاز الربط الخليجي

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، موعد إنجاز الربط الخليجي، فيما حددت ثلاثة أسباب لتأخر تشغيل الخط التركي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن "الوزارة قطعت أشواطاً كبيرة بشأن إكمال الربط الخليجي"، مؤكداً، أن "الجهود قائمة لاستكمال الباقي، حيث نحتاج من 12 إلى 18 شهراً".  

وعن الربط التركي، أوضح موسى، أن "الربط قد اكتمل فنياً مع تركيا، و تم التوقيع على اتفاقية التشغيل النهائية للخط التركي"، موضحاً، أن "ارتفاع أسعار الطاقة والغاز وكذلك ارتفاع أسعار الكهرباء، أخَّر هذه الاتفاقية ودخولها حيّز التنفيذ".

وأكد، أن "جهود الوزارة مستمرة لاستيراد الغاز من الجانب القطري، لتنويع مصادر الاستيراد".

 حددت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد، موعد إنجاز الربط مع السعودية، مشيرة إلى أن ملف استيراد الغاز من قطر يحتاج إلى تعاون 4 وزارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى،  إن الوزارة حددت مع الجانب السعودي مسارات الخطوط ونقاط الربط واليات العمل، مبينا أن المرحلة الاولى من الاتفاق ستتضمن ألف ميكاواط".

وأضاف، أنه سيتم انشاء خطوط عبر منفذ عرعر الحدودي، ومحطة اليوسفية"، لافتا إلى أن الربط سيكتمل بغضون 24 الى 36 شهرا.