رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بديع خيري.. أحد رواد المسرح المصري صاحب 100 مسرحية و60 فيلمًا

نشر
 الكاتب المصري/ بديع
الكاتب المصري/ بديع خيري

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب المصري بديع خيري، كاتب أكثر من 100 مسرحية و60 فيلمًا.

ولد بديع خيري في  مثل هذا اليوم 18 أغسطس من عام 1893، وتوفي فى 1 فبراير 1966، ويعد أحد أبرز كتاب المسرح المصرى فى القرن العشرين، كما أنه اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني فى فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين.

وقد ولد بديع خيري في حي المغربلين بالقاهرة، وحفظ القرآن فى سن صغيرة، وتخرج فى معهد المعلمين عام 1914، وقد بدأ كتابة المسرحيات مبكراً.

ألف بديع خيري أولى أعماله "أما حتة ورطة" وكتب الشعر الفصيح فى مطلع حياته تحت اسم مستعار وهو "ابن النيل"، وأصدر عدداً من المجلات الثقافية منها "ألف صنف" عام 1925 و"الغول" عام 1926 و"النهارده" عام 1930 و"الاستقلال" عام 1937.

وقد تعرف على نجيب الريحانى وكتب له العديد من المسرحيات والاستعراضات أولها "على كيفك" عام 1918، وانضم سيد درويش إلى فرقة الريحاني وقدم الثلاثي عدداً من الأوبريتات الشهيرة.

كما شارك مع نجيب الريحاني وسيد درويش في التعبير عن مبادئ ثورة 1919 في العديد من مسرحياتهم مثل مسرحية "1918- 1920" التي حضرها زعيم الثورة سعد زغلول.

وألف بديع خيري أوبريتات غنائية استعراضية شهيرة من ألحان سيد درويش، وبلغت الأغنيات التى قدماها مع سيد درويش ما يقرب من 38 أغنية، حيث كتب أكثر من 100 عمل مسرحي أولها "أما حتة ورطة" عام 1918، وصولاً إلى مسرحية "سلفنى حماتك" عام 1965.

كما شارك في السينما "مؤلفاً أوكاتباً للسيناريو والحوار" في عدد يقرب من 60 فيلماً، وكتب الحوار لعدد من الأفلام السينمائية.

 

أخبار أخرى…

إشادة عدد من النقاد بأول 4 حلقات من مسلسل She-Hulk

أشاد عدد من النقاد بأول 4 حلقات من الموسم الأول لمسلسل She-Hulk "امرأة قوية"، المأخوذ عن سلسلة قصص مصورة تحمل نفس الاسم.

ويعرض المسلسل الذي يحمل عنوان: She-Hulk: Attorney at Law، على منصة ديزني بلس، وعرضت أول 4 حلقات حصريا للنقاد، بينما يصدر المسلسل للجمهور على المنصة رسميًا، اليوم الخميس، 18 أغسطس.
ونال أداء بطلة المسلسل، الممثلة الشابة تاتيانا ماسلاني إشادة خاصة، حيث كتبت نورا دومينيك من موقع "بازفيد": "الحلقات الأولى من She-Hulk هي بالضبط ما أردت أن تكونه وأكثر، أحب الشكل الكوميدي كثيرًا، ليس من الغريب أن تقوم تاتيانا ماسلاني بدور جين، كانت رائعة في أداء الدور بشكل كبير، واستطاعت التحكم في التنقلات التي تحدث للشخصية بسهولة".