رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول الأمين العام للأمم المتحدة إلى أوكرانيا ويلتقي بزيلنسكي والرئيس التركي غدًا

نشر
الأمصار

أعلن مكتب غوتيريش، اليوم الأربعاء، عن وصول الأمين العام للأمم المتحدة إلى مدينة لفيف غربي أوكرانيا،  لافتًا إلى أن سيلتقي بالرئيس الأوكراني زيلنسكي والرئيس التركي غدًا الخميس.

وفي سياق أخر، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن خالص تعازيه لحكومة وشعب مصر، في ضحايا حادث حريق كنيسة "أبو سيفين" بمحافظة الجيزة.
وأفاد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك - في بيان نُشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة - بأن جوتيريش أعرب عن حزنه العميق حيال الحريق المأساوي .. مقدما التعازي لأسر الضحايا ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
وكان حريق قد اندلع في كنيسة (أبو سيفين) في المنيرة الغربية بحي إمبابة شمالي محافظة الجيزة ، أمس الأحد، وأسفر عن وفاة 41 شخصا وإصابة 14 آخرين.

 

أخبار أخرى..

جويتريش يطرح اسم مراقب سابق للبعثة الأممية في ليبيا خلفًا لستيفاني

رشح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جويتريش، السنغالي عبد الله باثيلي مبعوثًا أممياً جديدًا لدى ليبيا.

وكُلف باثيلي برئاسة وفد أممي زار ليبيا في عام 2021 لتقيم عمل البعثة، وعمل دبلوماسيًا لدى الأمم المتحدة.

وفي 2013، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة سابقا بان كي مون، تعيين باثيلي نائبًا لممثله الخاص في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي.

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة منذ عام 2014 في وسط أفريقيا ورئيسًا لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لأفريقيا الوسطى.

في مايو 2015 ، ترأس باثيلي، منتدى بانغي الوطني، وهو مؤتمر للمصالحة الوطنية نظمته الحكومة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى.

 

وخدم باثيلي في حكومة السنغال كوزير للبيئة من 1993 إلى 1998 ووزير للطاقة من 2000 حتى عام 2001.

كما ترشح لرئاسة السنغال عام 2007 وحصل على المركز السادس ورفض النتائج وطعن في صحتها لكن المجلس الدستوري رفض طعنه واحتجزته الشرطة مع معارضين آخرين.

وفي وقت سابق، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، بالاختتام الناجح لاجتماع رفيع المستوى الخاص ببعض جوانب اتفاق السلم والمصالحة في مالي، والمنبثق عن "مسار الجزائر" في عام 2015، معربين عن استعداد هيئتهما الدائم في إطار الوساطة الدولية بقيادة الجزائر، لاستكمال مسار السلم.