رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس كوريا الجنوبية يدعو لمحادثات جدية مع الجارة الشمالية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الكوري الجنوبي "يون سوك يول"، الأربعاء، إن المحادثات مع كوريا الشمالية لا ينبغي أن تكون استعراضا سياسيا بل يجب أن تسهم

وكرر "يون يوم" خلال مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على توليه مقاليد الحكم، دعواته إلى كوريا الشمالية لإنهاء تطوير أسلحتها النووية، والبدء في نزع السلاح النووي مقابل مساعدات اقتصادية "واسعة النطاق".
وفي وقت سابق، تعهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بدعم الجهود المبذولة لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي بشكل كامل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها في العاصمة سول، حيث يعقد اجتماعات مع قادة كوريا الجنوبية.

وقال غوتيريش، خلال لقائه مع الرئيس يون سوك يول: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن دعمنا التام لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه، لا سيما كوريا الشمالية".

بدوره، قال يون، وهو سياسي محافظ تولى منصبه في مايو/ أيار الماضي، إنه منفتح على الدبلوماسية لكنه تعهد أيضا باتخاذ إجراءات عسكرية قوية لمنع بيونج يانج من استخدام أسلحتها.

واختبرت كوريا الشمالية إطلاق عدد قياسي من الصواريخ هذا العام، ويقول مسؤولون في سول وواشنطن إنها تستعد على ما يبدو لاختبار سلاح نووي للمرة الأولى منذ عام 2017، وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي.

كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها إزاء تصريحات وتهديدات جارتها الشمالية

وأعربت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية عن أسفها الشديد إزاء ادعاء كوريا الشمالية بأن تفشي فيروس كوفيد-19 نشأ من كوريا الجنوبية وتهديداتها برد انتقامي غير محدد.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب" اليوم، الخميس، تصريحات عن مسئول بالوزارة، أن حكومة كوريا الجنوبية تعبر عن أسفها الشديد إزاء تصريحات كوريا الشمالية التهديدية القائمة على ادعاءات متكررة لا أساس لها فيما يتعلق بتدفق فيروس كورونا.

وقالت "يونهاب" إن وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية قالت إنه في وقت سابق من اليوم عقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون اجتماعا وطنيا وأعلن فيه الانتصار في حملة بلاده ضد كوفيد-19، لافتة إلى أن الشقيقة الصغرى للزعيم والتي تعمل نائبة لمدير إدارة اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري كيم يو-جونغ أشارت خلال الاجتماع إلى أن أشياءً غريبة من الجنوب تحمل الفيروس إلى الشمال وأثارت الحاجة إلى اتخاذ رد انتقامي قوي.

وأضافت أنه في الشهر الماضي، زعمت كوريا الشمالية أن تفشي فيروس كورونا نشأ من أشياء غريبة تم العثور عليها بالقرب من الحدود بين الكوريتين، في إشارة إلى مواد محمولة بالبالونات أرسلتها مجموعات منشقة كورية شمالية في كوريا الجنوبية، مثل المنشورات المناهضة لبيونج يانج.