رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شهادات من نساء فقدن أعمالهن تحت حكم إمارة طالبان بأفغانستان

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس" الإسبانية، أنه يعد إنهاء الحقوق التي اكتسبتها المرأة في أفغانستان في السنوات العشرين الماضية أحد الأهداف الرئيسية لدكتاتورية إمارة طالبان بأفغانستان.

وأكدت الصحيفة، أنه  بموجب تعاليم التفسير الأكثر صرامة للإسلام وبدعم من أركان القبائل السلفية، تبرر إمارة طالبان بأفغانستان فرض الملابس التي تخفي النساء تمامًا، ومنع سفرهم وحدهم، وكذلك معوقات التعليم (ممنوع على الفتيات في المرحلة الثانوية)، العمل أو الرياضة. 

باختصار، تريد إمارة طالبان بأفغانستان إبعاد ما يقرب من نصف السكان البالغ عددهم 40 مليون شخص إلى نوع من الزنزانة الاجتماعية الدائمة.

وأجرت الصحيفة الإسبانية مقابلات مع نساء ، تم دفن أعمالهن السابقة الآن في جذع الذكريات لمعرفة كيف يعشن تحت نيران إمارة طالبان بأفغانستان، وهن ناشطة وضابط شرطة ولاعبة كرة قدم، ويوجد  أمام هذه الشهادات هناك الرؤية التي قدمها المتحدث الرسمي باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لإمارة طالبان بأفغانستان.

تعد تلك الشرطة نوع من شرطة الأخلاق التي جهزتها إمارة طالبان بأفغانستان، والتي بالإضافة إلى سحق حقوق المرأة ، تتحكم في طول لحى الرجال وتأمرهم بالذهاب إلى المسجد للصلاة، ويقول عاكف مهاجر إن وزارة المرأة “أنشأها الغربيون لفرض ثقافتهم”، وهو موقف معروف ، لذا فإن ما حدث في هذه الأشهر الاثني عشر لم يفاجأ المتابعين كثيرًا.

 ومع ذلكض، لا تزال هناك محاولات لمقاومة نير إمارة طالبان بأفغانستان، حيث حاولت عشرات النساء التظاهر هذا السبت في كابول للمطالبة "بالخبز والعمل والحرية". وتم تفريقهم بوابل من الطلقات النارية التي أطلقتها طالبان في الهواء.

سونيتا زيواري
 

Sonita Zewari, de 30 años, es una activista feminista de Afganistán.

 

تعد سونيتا زيواري ، ناشطة في مجال حقوق المرأة، خريجة إدارة الأعمال وناشطة نسوية تبلغ من العمر 30 عامًا ، تصل إلى المقابلة بعد أن ذهبت إلى صالة الألعاب الرياضية. 

تدرك أن هذا الروتين ، بفضل حقيقة وجود جداول زمنية للرجال والنساء ، هو أحد النوافذ القليلة التي تركتها للترويح عن النفس، وفي خضم قصة ابتليت بالكوارث واليأس ، كانت قادرة على أن تقفز من وقت لآخر وتطلق العنان لابتسامتها قائلة: “آمل أن أتزوج في إسبانيا”.

قالت بعد أن روت أن حياتها تقتصر على التخلص من مدخراتها في منزل مستأجر مع والدتها وثلاثة أشقاء تتراوح أعمارهم بين 22 و 24 و 27. 

وأوضحت زيواري أنه لا يعرف مكان إقامتها سوى عدد قليل من الأقارب ، لأن دورها كمدافعة عن حقوق المرأة جعلها هدفًا للطالبان، حيث ظهر الرجال الملتحين في منزلها بعد منشور على صفحتها الشخصية على شبكة التواصل الاجتماعي لم يعجبهم، ولذلك ، مثل الآلاف من الأفغان المضطهدين ، قررت تغيير عنوانها. 

وتعتقد زيواري على أي حال أن أفضل شيء هو الهروب من البلاد ولا تتوقف عن طرق أبواب المنظمات المختلفة ليسهل عليها مغادرة أفغانستان.

تروي الناشطة، أنها في الوقت الحاضر لا تستطيع استرجاع شيئًا  وظائفها من السنوات السابقة ، والتي كانت تجمعها مع الجامعة، وذلك مثل في شركة الخطوط الجوية المحلية Kamair ، في المنظمات غير الحكومية النرويجية للاجئين والمأوى للحياة ، في مكاتب الولاية في DNI الإلكتروني أو في مشروع تعليمي لراديو BBC. 

وبالنسبة لسونيتا زيواري ، فإن وصول طالبان إلى كابول في 15 أغسطس من العام الماضي كان بمثابة "يوم الحساب".

تامانا 

Tamana (nombre ficticio), perteneció a la selección afgana de fútbol entre 2007 y 2018.

بينما كشفت تامانا المعنية، لاعبة كرة قدم للمنتخب الأفغاني إن طالبان تعرف كل شيء عنها تقريبًا ، وذلك لأن ورائها قصة عاصفة تتضمن حالة سيئة السمعة من الاعتداء الجنسي. 

وأوضحت الصحيفة، أن تعيين مقابلة مع لاعب كرة القدم هذا البالغ من العمر 30 عامًا ، والذي لعب حتى عام 2019 لمدة اثني عشر عامًا في فريق كرة القدم الوطني الأفغاني ، يغير المشهد عدة مرات. يتم أخيرًا على ضوء مصباح في قبو منزل في العاصمة، وبعد تردده في نشر اسمه الحقيقي ، قرر إخفاءه باسم مزيف على الرغم من حقيقة أن هذا قد يكون عقبة أمام مغادرته المحتملة للبلاد.

وأرتدت “تامانا” ملابس سوداء صارمة من الرأس إلى أخمص القدمين ويرافقها زوجها وابنتهما البالغة من العمر ثمانية أشهر، وقالت وهي تفتح ملفًا به العديد من الوثائق من سنوات عملها كرياضية: “أذهب على هذا النحو لأطيع حكم طالبان ، لكنه ليس مريحًا ، ولست معتادة على ذلك”.

وأوضحت تامانا الشهادات والدبلومات والصور والاعتمادات، إنها تنشر كل شيء على الأرضية المغطاة بالسجاد كحجة لإظهار أن لديها حياة سابقة في العديد من البلدان وأن كرة القدم ، على عكس زملائها الآخرين ، لم تكن جواز سفرها لتجنب الصرامة الإمارة الإسلامية.

 "لقد أصبح هذا البلد سجنًا" ، كما تقول ، متذكّرة الوقت الذي قضته كمدربة بدنية بدوام جزئي في مبنى البرلمان ، وهي مؤسسة الآن في طي النسيان، وتابعت “كنت فتاة نشطة للغاية ، وحرة كطيور ، لكن الآن لا يمكنني الطيران كما فعلت من قبل كرياضية”.

 تعرب تامانا عن أسفها بينما تشرح أنه على الرغم من العقبات التي واجهتها في المنزل ، فقد كرست شقيقاتها الثلاث الصغيرات أيضًا أنفسهم للرياضة، واحدة حارسة مرمى ومدربة والأخرى حكم،  وآخرى لاعبة.

 لم يكن من السهل على الإطلاق أن تكون لاعبة كرة قدم في مجتمع مثل الأفغاني. ومع ذلك ، بالإضافة إلى الإحجام الذي واجهته تامانا في السنوات السابقة - مع الاعتداءات على والدها في حيها - هناك الآن اعتداءات جسدية على زوجها ووالد زوجها، قائلة :"هناك أقارب لكلتا العائلتين ينقلون معلوماتنا إلى طالبان" ، كما يقول وهو يعرض صورة التقطت عبر نافذة الرجال الملتحين وهم يدخلون منزله. 

لم تساعد الفضيحة التي أحاطت باتحاد الكرة في السنوات السابقة مسيرتها في التقدم أيضًا، حيث تم القبض عليها في خضم عاصفة إدانة الرئيس ، كيرام الدين كريم ، بالاعتداء الجنسي على عدم أهليته مدى الحياة، وتتذكرها وهي تبكي لأنها كانت واحدة من الضحايا.

تقول: "أحيانًا أستيقظ وأنا أفكر في أن أفغانستان هذه هي حلم ، لكني أجد أنه ليس لدينا ما يكفي لشراء الحليب للفتاة". 

واصلت الحديث ، وفي لفتة غير عادية ، بدأت في إرضاع ابنتها، قائلة: “أنا سعيد جدًا لكوني امرأة”، ومن جانبها ، قررت تامانا ، كبادرة تمرد ، أن تلتقط الصورة بأحد قمصانها لكرة القدم.

 

ضابطة شرطة حتى وصول طالبان عام 2021

Esta mujer fue policía hasta la llegada de los talibanes en 2021.

 

كانت هذه المرأة ضابطة شرطة حتى وصول طالبان عام 2021، حيث أخافت التهديدات المخادعة التي تم إطلاقها على وسائل التواصل الاجتماعي ضابط شرطة في مكتب الجوازات بعد أن استولت طالبان على كابول العام الماضي. 

كانت حوالي 5000 امرأة من جميع أنحاء أفغانستان جزءًا من الجسم في أوضاع مختلفة ، على الرغم من الصعوبات التي واجهنها ، لم تستبعد دوريات الشوارع، ولكن اليوم لا يوجد سوى رجال، والزي الرسمي لهذه المرأة البالغة من العمر 27 عامًا ، والتي تفضل عدم نشر اسمها ، تم تركه في شباك التذاكر. 

نمزح وهو يعتقد أن نفس الشيء انتهى به الأمر من قبل طالبان،  بالكاد تغيرت الحياة بالنسبة لها منذ أن أجرت “البايس”  مقابلة معها قبل عام ، في حي Dasht-e-Barchi ، الذي يهيمن عليه في الغالب مجموعة عرقية الهزارة الشيعية ، التي تنتمي إليها.

وتبدو الشرطية حاملًا في شهرها التاسع تقريبًا ويرافقها زوجها نصر الله طبيب التخدير الذي يوافق على عقد الاجتماع في أحد مكاتب المستشفى التي يعمل بها، ولم يصرح أي منهما عن رغبته في الفرار من أفغانستان ، لكنهما يدركان أن تغيير العنوان كان ضروريًا لتحقيق قدر من راحة البال.

 لكنها ، مع ذلك ، تفتقد وجودها في عالم العمل، قائلة :"ما أريده هو أن أكون قادرة على العمل ، سواء كنت متزوجة أم لا ، سواء كنت أماً أم لا ..." ، مبينة:"المشكلة ليست كوني ضابط شرطة مرة أخرى [وهو شيء تعتبره ضائعًا] ، ولكن إذا كان بإمكاني ، على سبيل المثال ، أن أشغل منصبًا يمكنني فيه خدمة الآخرين ، مثل منظمة حقوق الإنسان غير الحكومية" ، كما يأمل.

وأوضحت  أنها عندما كانن ضابطة في الشرطة ، ناوبت عملها مع كلية الحقوق والسياسة بجامعة كاتب ، وهو مركز خاص في العاصمة، ولقد حاول استئناف تلك الدراسات ، لكنها لم تستطع بسبب مشاكل اقتصادية. 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفصل بين الرجال والنساء الذي يفرضه الأصوليون يعقد بشكل كبير جداول كليات النساء. ي

يقول نصر الله: "أقول لها إنني أدفع مقابل دراستها ، لكنها تصر على أنها تريد أن تكون مستقلة ماليًا"، ويضيف الزوج: "أود أن تتاح لها الفرصة لتكون شرطية مرة أخرى ، إذا كان هذا هي ما تريده".