رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن "غير قادر" على وداع شينزو.. وهاريس البديل الأمريكي

نشر
بايدن
بايدن

تخطط نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس لحضور الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي في 27 سبتمبر/أيلول المقبل.

وبحسب وسائل إعلام يابانية فإن زيارة هاريس ستكون الأولى لليابان بصفتها الحالية؛ حيث يتوقع أن تلتقي برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما الجنازة أيضا، وكذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل.

وستعلن طوكيو عن قائمة الحضور قبل الحدث مباشرة.

وظهرت فكرة إرسال هاريس بعد أن أصبح واضحًا أن الرئيس جو بايدن لن يتمكن من الحضور بسبب تضارب المواعيد.

لكن في الوقت نفسه يتمسك البيت الأبيض بتكريم إنجازات آبي، بما في ذلك اقتراح إنشاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ بشكل حر ومفتوح، والتركيز على أهمية التحالف بين الولايات المتحدة واليابان.

وفي اجتماع محتمل بين كيشيدا وهاريس، ستكون التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان وحرب أوكرانيا من الموضوعات الرئيسية للمناقشة.

كما سيتبادل الجانبان وجهات النظر حول الأمن في آسيا.

وهاريس هي أول نائب رئيس أمريكي من جذور آسيوية في الولايات المتحدة، وهي مولودة لأم من الهند.

وستُقام جنازة شينزو آبي الذي قُتل رميا بالرصاص في تجمع انتخابي، يوليو/ تموز الماضي، في نيبون بودوكان، وهي ساحة بنيت في الأساس لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 1964.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت ساحة نيبون بودوكان مكانا شهيرا للأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية وكذلك موقعا لإقامة المراسم التذكارية لقتلى الحرب العالمية الثانية التي تقام في الثالث من أغسطس كل عام.

 

 

أخبار أخرى..

جو بايدن يدين الهجوم علي الكاتب سلمان رشدي

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي "، ومؤلف رواية "آيات شيطانية".

وقال بايدن إنه "مع موقفه الرافض للتهديد أو اجباره على الصمت يمثل القيم الأساسية والعالمية المتمثلة في الحق والشجاعة والصمود.

كما أدانت الولايات المتحدة، اليوم السبت الهجوم الذي تعرض له الكاتب البريطاني سلمان رشدي، واصفة الهجوم بأنه "يستحق الشجب".

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان: "هذا العمل العنيف مروع .. نحن جميعا في إدارة بايدن – هاريس نصلي من أجل شفائه العاجل"، بحسب ما نقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.

وشكر سوليفان المسعفين والشرطة على استجابتهم للهجوم.

وتعرض رشدي لهجوم نفذه شاب يبلغ من العمر 24 عاما على مسرح مفتوح خلال ندوة في منطقة تشوتاكوا بولاية نيويورك صباح أمس الجمعة، وأصيب بجروح خطيرة وطعنات في رقبته وبطنه.

 

ونُقل رشدي إلى المستشفى حيث خضع لعملية جراحية ووُضع على جهاز التنفس الصناعي، وفقا لما ذكره مدير أعماله أندرو ويلي.