رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اختناق مسن مغربي بسبب شاحن هاتف

نشر
الأمصار

لقي مسن مغربي مصرعه اختناقًا، بعد اندلاع النيران في منزله وسط مدينة تاوريرت شمال شرقي المملكة.

وأفاد شهود عيان، بحسب موقع "أغادير 24"، باندلاع حريق هائل بمنزل المسن، أمس الجمعة، متسببًا في وفاة الرجل الذي كان متواجدًا بالمنزل لحظة اشتعال النيران.
ولفتت مصادر مغربية إلى اندلاع الحريق نتيجة ماس كهربائي بعد احتراق شاحن هاتف، تركه الرجل المسن موصلًا بالكهرباء لفترة طويلة.

وحسب مصادر محلية، أتى الحريق على جميع مكونات المنزل، قبل أن تتمكن عناصر الحماية المدنية من إخماد النيران، ونقلت جثة المسن إلى مستودع الأموات، فيما فتحت الجهات المختصة تحقيقا في الواقعة للوقوف على ملابساتها.

في السياق ذاته، طالب نشطاء مغاربة بتشديد الرقابة على شواحن الهواتف غير الأصلية التي تنتشر في البلاد، لمنع مثل هذه الكوارث.

مصرع مسنة دهسها قطار في المغرب

وكانت قد لقيت مسنة مصرعها تحت عجلات قطار، في واقعة مفجعة استيقظ عليها سكان حي المحرشي بمدينة وجدة شرق المغرب.

وتعرضت المسنة، بحسب وسائل إعلام محلية، للدهس تحت عجلات قطار، كان قادمًا من جهة المدخل الغربي لمدينة وجدة.

وسارعت أجهزة الأمن بالتحرك إلى مكان الحادث، وفتحت تحقيقًا فوريًا للبحث في ملابسات الواقعة، فيما عملت عناصر الوقاية المدنية على رفع أشلاء المسنة، ونقلها إلى مستودع الأموات.

وعقب وقوع الحادث، تجمهر عشرات السكان، مستنكرين تكرار هذا الأمر بين حين وآخر.
ويصف سكان حي المحرشي موقع الحادث بـ"النقطة السوداء"، كإسقاط على تكرار حوادث دهس القطارات في نفس المنطقة.

وجاءت هذه الواقعة، بعدما لقيت شابة مصرعها في نفس المنطقة في مايو/ أيار الماضي، وهو الحادث الذي عاد إلى أذهان سكان الحي، عقب تعرض المسنة مؤخرًا للدهس.

وباشرت القوات المسلحة بالمغرب عمليات دعم جهود لجان الإنقاذ والإطفاء التي تعمل بشكل مكثف، من أجل السيطرة على حرائق غابات "بوهاشم جبل العلم" بإقليم العرائش، حيث تستمر تدخلات 3 طائرات من نوع "كانادير"، نفذت إلى حدود الساعة حوالي 30 طلعة جوية، لوقف انتشار النيران. وفق صحيفة"الخبر"المغربية.

ووصلت التعزيزات إلى المنطقة ويقودها الجيش المغربي، كثفت من تدخلاتها الميدانية للتعامل مع بؤر الحرائق الخطيرة التي تنتقل بفعل الرياح، فضلا عن مواصلة تنزيل تعليمات حماية سلامة وحياة سكان الدواوير بمنطقة مولاي عبد السلام بنمشيش بالدرجة الأولى، وكذا العمل على وقف انتقال الحرائق إلى الأقاليم المجاورة.

 وفي سياق أخر، شكل تعزيز التعاون بين المغرب وجمهورية بليز في مختلف المجالات محور مباحثات أجراها سفير المغرب في المكسيك وبليز، عبد الفتاح اللبار، في بلموبان، مع مسؤولين حكوميين بهذه الدولة الواقعة بشمال أمريكا الوسطى