رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة المخرج التونسي عبدالجبار البحوري

نشر
الأمصار

أعلن مدير الإنتاج بالتلفزة في تونس طارق حرار وفاة المخرج التلفزيوني عبدالجبار البحوري، بعد مسيرة حافلة في إنتاج البرامج الترفيهية والمسلسلات بالتلفزة التونسية.

ومن أبرز البرنامج التي أخرجها "لو سمحتم" الذي قام بإعداده وتقديمه الإعلامي الراحل نجيب الخطاب وامتد لسنوات من 1985 إلى سنة 1990.

وعرف الراحل أيضا بإخراجه لسلسلات تلفزية عدة منها "جاري يا حمودة" و"باب الخوخة" و"مابيناتنا" و"حار وحلو" وعدة منوعات منها "سهرية على الفضائية" و"الدنيا تغني".

 

من هو عبد الجبار البحورى؟

عبد الحبار البحوري مخرج تلفزيوني تونسي من بين أهم المخرجين بالتلفزيون التونسي، الذي عرف بمسيرة حافلة في إنتاج البرامج الترفيهية والمسلسلات بالتلفزة التونسية وأبرزها برنامج "لو سمحتم" الذي قام بإعداده وتقديمه الإعلامي الراحل نجيب الخطاب وأخرجه عبدالجبار البحوري وامتد لسنوات من 1985 إلى سنة 1990، حيث أخرج المنوعات الشهيرة مع المرحوم نجيب الخطاب على غرار منوعة لوسمحتم سنة 1995 و الدنيا تغني سنة 1995 أيضا و سهرية على الفضائية سنة 1997.

 

كم أخرج عدد من المسلسلات الناجحة من إنتاج التلفزة التونسية مثل مسلسل بلا عنوان سنة 1987 و مسلسل حار و حلو سنة 1997 و مسلسل باب الخوخة ومسلسل جاري يا حمودة سنة 2004 و مسلسل ما بيناتنا سنة 2007.

 

وقد رافق مراحل ومحطات مهمة ومميزة من تاريخ التلفزة التونسية وحقق مسيرة مهنية رائعة وثرية شملت كل أغراض الإخراج التلفزي وشكل مع المرحوم نجيب الخطاب ثنائيا رهيبا في الإنتاج المنوعاتي طيلة سنوات عديدة، كما عرف بكونه نجما كرويا في فريق الأولمبي للنقل.

 

ويعتبر عبدالجبار البحوري من أبرز الأسماء التي أسست للفترة الذهبية للتلفزة التونسية حيث قدم صحبة الراحل نجيب الخطاب عديد المنوعات التلفزية التي شدّت انتباه المتفرج التونسي.

 

وقد كانت بداية التعاون بينهما سنة 1984 من خلال منوعة "دون استئذان" بعد أن لمع اسم "الخطاب" في البرامج الرياضية لتمتد الرحلة وتتوالى النجاحات.

  

ومن أهم الأعمال التي أخرجها الراحل للتلفزة نذكر منوعة "لوسمحتم" وهي الأشهر على الإطلاق في مسيرة الثنائي عبدالجبار البحوري ونجيب الخطاب و"سهرية على الفضائية" و"الدنيا تغني"..