رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإثنين المقبل.. افتتاح مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة

نشر
الأمصار

تستضيف مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع فرقة "ومضة" لصاحبها ومؤسسها دكتور نبيل بهجت، مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة، وذلك في السابعة من مساء الاثنين المقبل، الموافق 15 أغسطس الجاري، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينيب   التابع للمكتبة.

يأتي مهرجان الأراجوز المصري في ضوء الاهتمام بفن الأراجوز كأحد عناصر التراث الإنساني، بعدما وضع على قوائم الصون العاجل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" في 2018

 وبعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى والثانية، وكذلك الحفاظ على هذه الفنون لأنها تمثل التراث الشعبي، أحد مصادر تشكيل الوعي المصري والتأريخ للذاكرة المصرية، حيث يمكن الاعتماد على التراث الشعبي كمصدر للتاريخ.

وقد أسس فرقة "ومضة" لعروض الأراجوز المصري  وخيال الظل د. نبيل بهجت عام 2003، وشعارها "إن لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا".

 

عروض متنوعة

وتقدم الفرقة عروضها الأراجوز المصري بشكل منتظم، وفتحت أبوابها منذ اليوم الأول كمدرسة لنقل الخبرة للأجيال المتعاقبة، فكانت من أولى فرق الدمى التي قدّمَت ورشًا تعليمية، فقدمت الفرقة أكثر من 80 ورشة تعليمية داخل مصر وخارجها 

 وأنتجت 21 مسرحية عرضتها في أكثر من 30 دولة بعدة لغات، وقدمت الفرقة بالتعاون مع أحد المسارح ببنسلفانيا 121 ليلة عرض لأربعين ألف مشاهد بالولايات المتحدة الامريكية، وكذلك قدمت عروضها في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وتونس واليمن، وغيرها من الدول، وعمل مع الفرقة فنانون من مختلف دول العالم. 

أخبار أخرى.. 

بمهرجان القلعة.. المطرب المصري علي الحجار يحيي حفلًا 18 أغسطس

يحيي المطرب المصري علي الحجار، حفلا غنائيا يوم الخميس الموافق 18 أغسطس، ضمن فعاليات مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ30، تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار.

وتشارك في حفل المهرجان الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عبدالشافي، وذلك في تمام العاشرة مساء، وتشارك أيضا فرقة مسار إجباري، وفرقة الحضرة للإنشاد الديني، وفرقة مووايل، وفريق بلاك تيما.

وتنطلق فعاليات مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، يوم 14 أغسطس الجاري، ويشارك فيه كوكبة من نجوم الفن أبرزهم: مدحت صالح، هشام عباس، دينا الوديدي، نوال الزغبي، مصطفى حجاج، والموسيقار عمر خيرت.

 علي الحجار

ولد علي إبراهيم الحجار في الرابع من أبريل عام 1954، بحي إمبابة، والتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979. وكان أثناء دراسته قد التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث.

التقى الحجار مع بليغ حمدي الذي شاهده يغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي تقدمه رتيبة الحفنى، ليبعث في طلبه ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له بليغ حمدى كلمات الشاعر الغنائي الكبير عبد الرحيم منصور أغنية (على قد ماحبينا) لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977.