رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمهرجان القلعة.. المطرب المصري علي الحجار يحيي حفلًا 18 أغسطس

نشر
 المطرب المصري/ علي
المطرب المصري/ علي الحجار

يحيي المطرب المصري علي الحجار، حفلا غنائيا يوم الخميس الموافق 18 أغسطس، ضمن فعاليات مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ30، تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار.

وتشارك في حفل المهرجان الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عبدالشافي، وذلك في تمام العاشرة مساء، وتشارك أيضا فرقة مسار إجباري، وفرقة الحضرة للإنشاد الديني، وفرقة مووايل، وفريق بلاك تيما.

وتنطلق فعاليات مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، يوم 14 أغسطس الجاري، ويشارك فيه كوكبة من نجوم الفن أبرزهم: مدحت صالح، هشام عباس، دينا الوديدي، نوال الزغبي، مصطفى حجاج، والموسيقار عمر خيرت.

 علي الحجار

ولد علي إبراهيم الحجار في الرابع من أبريل عام 1954، بحي إمبابة، والتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979. وكان أثناء دراسته قد التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث.

التقى الحجار مع بليغ حمدي الذي شاهده يغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي تقدمه رتيبة الحفنى، ليبعث في طلبه ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له بليغ حمدى كلمات الشاعر الغنائي الكبير عبد الرحيم منصور أغنية (على قد ماحبينا) لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977.

ثم اصدر الألبوم الأول الذي تضمن 4 أغنيات كتب عبد الرحيم منصور ثلاثة منها وكتب بليغ حمدي بنفسه أغنية رابعة بعنوان «قالت» تحت اسمه المستعار كشاعر وهو (ابن النيل).

غنى علي الحجار من إلحان الملحن الكردي هلكوت زاهر أغنية باسم رجعنا لبعضينا من كلمات هاني الصغير وشاركت فيها المطربة الكردية ليلى فريقي كانت من اقوى ديو مشترك عربي وكردي.

يعتبر علي الحجار أول مطرب عربي ومصري شارك في ديو مشترك مع مطربة كردية وأول مطرب عربي غنى من ألحان الملحن الكردي هلكوت زاهر وحققت نجاحا في كردستان.

 

أخبار أخرى…

بمشاركة مصرية مميزة.. انطلاق مهرجان الفحيص الأردني

شارك نجوم الموسيقى العربية بالأوبرا لتمثيل مصر في الدورة الـ30 من مهرجان الفحيص الأردني التي تعقد برعاية بشر الخصاونة رئيس وزراء الأردن وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، ونظيرتها الأردنية هيفاء النجار.

وقد بدأ مهرجان الفحيص "الثلاثون"، أمس الأربعاء الـ10 من أغسطس والذي سيستمر حتى الـ17 من الشهر الجاري، بالأردن.