رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم المخرج المجري بيلا تار

نشر
 المخرج بيلا تار
المخرج بيلا تار

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الأربعاء، تكريم المخرج بيلا تار من المجر في دورته 44 التي ستقام شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال الممثل حسين فهمي رئيس المهرجان في بيان إن بيلا تار "هو أحد أبرز صناع السينما العالميين الذين استطاعوا أن يحققوا نجاحات كبرى على مدار سنوات مشوارهم الفني".

وأضاف أن "أعماله اتسمت بجرأة تناولها لبعض القصص والقضايا الإنسانية، وأسلوبه تميز بنظرة فلسفية خاصة، والذي تحول لاتجاه سينمائي يسعى البعض للسير على خطاه".

 المخرج المجري بيلا تار

مهرجان القاهرة السينمائي

وتقام الدورة الجديدة من المهرجان، المصنف ضمن الفئة الأولى من الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام، في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان إن "وجود بيلا تار في مهرجان القاهرة وتكريمه إضافة كبيرة للمهرجان وفرصة لصناع السينما والمهتمين للتعرف على عالمه السينمائي".

وأضاف "يقيم المخرج ورشة عمل ممتدة على أيام المهرجان مع عدد من صناع السينما الشباب، بالإضافة إلى ماستر كلاس مفتوح للجمهور، ويعرض المهرجان فيلمين من أفلامه تم ترميمهما هذا العام، ليكون مهرجان القاهرة أحد أوائل المهرجانات التي يتم عرض تلك النسخ الجديدة فيها".

من هو بيلا تار؟

بيلا تار، المولود عام 1955، تخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست ويعد أحد أهم صناع السينما في المجر حيث نال العديد من الجوائز على مدى مشواره من مهرجانات برلين وكان ولوكارنو.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعلن في وقت سابق منح المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري جائزة فاتن حمامة للتميز في دورته القادمة.

 

 

أخبار أخرى..

وفاة الملحن والمؤلف الأمريكي لامونت دوجر.. صائد الجوائز

توفي مؤلف وملحن الأغنيات الأمريكي لامونت دوجر أحد أبرز من تعاونوا في مجال موسيقى السول مع شركة "موتاون"، عن عمر ناهز 81 عاماً.

وألف لامونت دوجر أعمالاً لفرقتي "ذي سبريمز" و"ذي أيزلي براذرز" وللمغني مارفين جاي. وكتب نجل دوجر في صفحته عبر إنستجرام "ارقد بسلام يا أبي!" من دون إعلان أسباب وفاة الملحن الأمريكي.

ونشأ دوجر المولود في 16 يونيو/ حزيران 1941 في عائلة تتحدر من ديترويت وكانت الموسيقى من أبرز اهتماماتها. وحقق نجاحاً كبيراً خلال ستينيات القرن الفائت بعدما انضم إلى الأخوين براين وإدي هولاند في شركة "موتاون ريكوردز".

وتولى الثلاثة تأليف أغنيات أهمها "وير ديد أور لاف جو" و"ستوب! إن ذي نايم أوف لوف" لفرقة "ذي سبريمز". وأنجز الثلاثي كذلك مجموعة أغنيات لاقت نجاحاً كبيراً لفرقتي "ذي ميراكلز" و"ذي فور توبس" وللمغني مارفن جاي.

ويقول دوجر في سيرته الذاتية التي نُشرت سنة 2019 "كنّا نفرح بكل نجاح كما لو أننا ربحنا جائزة اليانصيب". وبعد تركه "موتاون" والأخوين هولاند في السبعينيات، واصل دوجر مسيرته المهنية منفرداً مضيفاً إلى لائحة من ألّف لهم أعمالاً نجم موسيقى البوب-روك فيل كولينز.

وحصدت أغنية "تو هارتس" جائزتي "جولدن جلوب" و"جرامي". وكوفئ دوجر والأخوان هولاند في التسعينيات بإدراج أسمائهم على رصيف المشاهير والفن في هوليوود وفي متحف "روك أند رول هال أوف فايم" الشهير لكبار الأسماء في مجال الروك.