رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة التخطيط الأردنية: 1.5 مليار دولار قيمة المساعدات الخارجية في 7 أشهر

نشر
وزارة التخطيط والتعاون
وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية

أوضحت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إن قيمة المساعدات الخارجية المتعاقد عليها للأردن منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهريوليو الماضي،  بلغت 54, 1 مليار دولار من المنح والقروض الميسرة.

وأضافت الوزارة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم ، أن قيمة المساعدات الخارجية توزعت على منح بقيمة 5, 187  مليون دولار، قروض ميسرة بقيمة 1, 1 مليار دولار، لدعم الموازنة العامة ولتمويل مشاريع ذات أولوية في قطاعات الحماية الاجتماعية والتشغيل والتوظيف والتنمية الاقتصادية والبنى التحتية، إضافة إلى منح إضافية موجهة لدعم الأردن ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بقيمة 5, 252 مليون دولار.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على توجيه المساعدات الخارجية لتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية ذات الأولوية وفقاً للخطط والبرامج التنموية وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة، موضحة أنه وحتى نهاية الشهر  الماضي تم توجيه ما نسبته 70 % من حجم المساعدات الخارجية لدعم تنفيذ برامج ومشاريع مدرجة في قانون الموازنة العامة، في حين يتم تنفيذ باقي البرامج والمشاريع الأخرى من قبل الجهات المانحة والممولة وبإشراف مباشر من قبل الوزارات والمؤسسات المستفيدة من هذه المشاريع.

وأكدت البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة أن قطاع الحماية الاجتماعية استحوذ على المرتبة الأولى من هذه المساعدات وشكل ما نسبته 7, 45 % ، تلاه قطاع التنمية الاقتصادية بنسبة 7, 32 % ، وقطاع التشغيل والتوظيف7, 8 % ، وقطاع البنية التحتية 6, 7% ، والزراعة والأمن الغذائي بنسبة 5, 2 % .

أخبار أخرى 

الأردن واليمن يوقعان بروتوكول للتعاون والتنسيق السياسي بعد تمديد الهدنة الأممية


 

أعلن وزيرا خارجية الأردن واليمن، الاثنين، توقيع بروتوكول ثنائي للتعاون والتنسيق السياسي بين البلدين، وذلك خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية الأردنية.

ورحب الأردن بإعلان الهدنة في قطاع غزة التي دخلت حيز التنفيذ مساء الأحد بجهود مصرية.

ويأتي الإعلان على هامش مؤتمر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره اليمني أحمد عضو بن مبارك، ضمن زيارة الأخير للمملكة للمرة الأولى، بعد أيام من إعلان تمديد الهدنة المبرمة بين الأطراف اليمنية بوساطة أممية لمدة شهرين.