رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تحذر من خطر انتشار مجاعة باليمن

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

حذرت الأمم المتحدة، من مخاطر انتشار مجاعة في محافظتي حجة، والحديدة (شمال غربي اليمن) الخاضعتين لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد للعام الثامن على التوالي.

وحذر تقرير حديث صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من حدوث مخاطر انتشار المجاعة في عديد من مديريات المحافظتين.

وقال التقرير، إن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في اليمن شهدا مزيدًا من التدهور في العام الجاري مقارنة بالعام السابق.

وأرجع ذلك التدهور واحتمال انتشار المجاعة أساسًا إلى عواقب الصراع الذي طال أمده في البلاد.

كما توقع بشأن الأمن الغذائي أن يتدهور التصنيف على مستوى المنطقة بشكل كبير، في فترة الإسقاط لكل من انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية الحاد، وذلك مع انتقال عدد كبير من المديريات إلى مراحل أعلى من التصنيف المرحلي المتكامل للأغذية.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تنخفض مستويات المساعدة الغذائية الإنسانية بشكل كبير، وستستمر أسعار المواد الغذائية في مسارها التصاعدي.

وبموجب هذه البيانات فإن المديريات الأكثر ضعفًا -وفق التقرير- تتواجد في محافظتي “حجة، والحديدة”، حيث يصل انعدام الأمن الغذائي وكذلك سوء التغذية الحاد إلى مستويات عالية للغاية.

وفيما يتعلق بسوء التغذية الحاد فإنه -بحسب التقرير- يتراوح في هاتين المحافظتين بين 17 إلى 26%، وهي أعلى بكثير من عتبة الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية البالغة 15%.

 

 

 

 

أخبار أخرى..

اليمن: الحوثيون يشنون أوسع هجمات على مأرب منذ بدء سريان الهدنة

أعلن مصدر عسكري حكومي يمني أن جماعة الحوثى تواصل شن هجمات متتالية منذ الأحد الماضي، في محافظة مأرب في مسعى منها لتحقيق اختراق بصفوف القوات الحكومية.

وقال المصدر، حسبما نقلت قناة "اليمن" الإخبارية اليوم الثلاثاء، إن جماعة الحوثي شنت هجمات كان أخرها فجر الاثنين من ثلاثة محاور، ممثلة في "الأعيرف والعكد والفليحة"، وتمكنت القوات اليمنية من صد تلك الهجمات .

 

وتعد هذه الهجمات الأوسع من قبل الحوثيين في الجبهة الجنوبية منذ أشهر، وذلك بعد أيام من إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج تمديد الهدنة السارية في البلاد منذ إبريل الماضي لشهرين إضافيين، حتى الثاني من أكتوبرالمقبل.

وكان الجيش اليمني، قد أعلن خلال الشهر الجاري عن مقتل أربعة وإصابة 16 آخرين من من قواتها، في خروقات جماعة الحوثي للهدنة الأممية، في مختلف جبهات القتال، في أول أيام الهدنة الممددة للمرة الثالثة.

 

 

أخبار أخرى..

اليمن.. مقتل وإصابة 32 شخصًا في خروقات حوثية للهدنة

أعلن الجيش اليمني الوطني، الإثنين، عن مقتل خمسة جنود، وإصابة 27 آخرين، إثر خروقات "ارتكبتها ميليشيا الحوثي"، في مختلف الجبهات خلال الخمسة أيام الأولى من الهدنة الأممية.

وقال المركز الاعلامي للجيش في بيان اليوم: "إن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، ارتكبت 501 خرق للهدنة الأممية خلال الخمسة الأيام الأولى من الهدنة الأممية (من الأربعاء وحتى الأحد 3- 7 أغسطس)، في جبهات محافظات الحديدة وتعز والضالع وأبين وحجة وصعدة والجوف ومارب".

وأوضح أن الخروقات توزعت بين 137 خرقًا في جبهات محور تعز، و115 خرقًا في جبهات محافظة حجة، و92 خرقًا جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و56 خرقًا في محور حيس جنوب الحديدة، و38 خرقًا في جبهات القتال شمال وشرق مدينة الحزم بالجوف، و42 خرقًا في محور البرح، و15 خرقًا في جبهات محور الضالع، و5 خروقات في محور صعدة، وخرق واحد في محور أبين.

وأضاف: "تنوّعت الخروقات بين إطلاق النار على مواقع الجيش والمقاومة في كل الجبهات بصواريخ الكاتيوشا، وبالمدفعية والعيارات المختلفة، وبسلاح القنّاصة والطائرات المسيّرة المفخخة".