رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة الأمريكية بالعراق: نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في إقليم كردستان 

نشر
الأمصار

قالت السفارة الأمريكية بالعراق، اليوم الإثنين،:" نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين واعتقال الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني وأعضاء البرلمان في إقليم كردستان العراق خلال الاحتجاجات والفترة التي سبقتها في السليمانية بتاريخ 6 آب".

وتابعت السفارة،: "لكي تنجح الديمقراطية، يجب على الحكومات حماية حقوق الإنسان والحريات العالمية المكفولة بموجب الدستور، بما في ذلك حرية التجمع والتظاهر السلميين، وحرية التعبير، والحق في محاكمة عادلة مع مراعاة الأصول القانونية، وأيضاً حق الصحفيين في ممارسة أعمالهم بحرية وبدون تدخل".

وأوضحت:" نحث سلطات إقليم كردستان العراق على مراجعة هذه الإجراءات وإعادة التأكيد على الأدوار الحيوية التي تلعبها الصحافة الحرة والتجمع السلمي وسيادة القانون في العملية الديمقراطية".

وفي ذات السياق، أحصت كتلة الجيل الجديد بالعراق، الأحد، عدد المعتقلين على خلفية التظاهرات في إقليم كردستان، فيما أشارت إلى أن التظاهرات ستستمر لحين الاستجابة لجميع المطالب.

وقالت رئيس الكتلة، سروة عبد الواحد، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم، بمشاركة عدد من نواب كتلة امتداد النيابي، إن  هناك دعوة كانت الى تظاهرات شعبية للمطالبة بتخفيض اسعار السلع وتخفيض الضرائب، مبينة أن كتلة الجيل الجديد من المساندين لمطالب الشعب من البصرة حتى الاقليم.

وأضافت "عبد الواحد"، أن السلطة في الاقليم قمعت التظاهرات ولم تسمح للاحتجاج على الرغم من سلميتها، لافتة الى أن عدد المعتقلين وصل الى 600 في مدن اقليم كردستان.

وتابعت أنه "تم اعتقال نواب الكتلة في اربيل  ولم يسمحوا لاحدى النائبات بالخروج من المنزل اضافة الى اعتقال النائب فيان عبد العزيز ونواب الجيل الجديد في السليمانية ومرشح رئاسة الجمهورية من الكتلة".

وتابعت أن "كتلة الجيل الجديد ترفض التجاوزات وسوف تستمر في التظاهرات حتى الاستجابة لمطالب الشعب في اقليم كردستان".

قال مصدر محلي في العراق اليوم السبت، إن الطائرات الحربية التركية شنت قصفا على قرية "بلافه" التابعة لقضاء العمادية شمالي محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق.

وقال المصدر، إن طائرات تركية قصفت ولأول مرة عصر اليوم الموقع القديم لقرية "بلافه" مستهدفة عناصر لحزب العمال الكوردستاني.

وأضاف ان المنطقة المستهدفة هي مراعي لموقع القرية الجديد، مشيرا إلى ان القصف كان مقربة من القرية التي يقطنها مدنيون.

كما أوضح المصدر ان طائرات تركية قصفت ولعدة مرات قبل قليل قرية "سكيرى" بمنطقة "نهيلى" في العمادية دون معرفة الأضرار الناجمة عن القصف.

ونفذت مقاتلات تركية، الجمعة، قصفا استهدف قرى في محافظة دهوك العراقية.

وقال مصدر أمني، إن "تركيا نفذت قصفا استهدف مناطق حي اميدي وقرى سجير وسرجالي بمحافظة دهوك".

واستهدف قصف تركي عنيف بوقت سابق اليوم، قرية سيكري التابعة قضاء العمادية في محافظة دهوك.