رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع قائد بارز بحركة طالبان في انفجار بشرق أفغانستان

نشر
الأمصار

لقى قائد بارز في حركة طالبان باكستان مصرعه في انفجار وقع بواسطة قنبلة مزروعة على جانب الطريق في شرق أفغانستان.

 

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الإثنين، أن الانفجار وقع بعدما مرت سيارة كانت تقل عبد الوالي، المعروف أيضا باسم عمر خالد خراساني، وأعضاء من حركة طالبان باكستان على قنبلة مزروعة على جانب الطريق باقليم باكتيكا الأفغاني.

وقد أسفر الانفجار أيضًا عن مصرع 3 من أعضاء الحركة، فيما لم تعلن بعد أي جهة مسئوليتها عن الإنفجار.

وفي 2 أغسطس /آب الحالي أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة للمخابرات الأمريكية بكابول، مشيرًا إلى أن العدالة أخذت مجراها.

وأوضح أن الظواهري مسؤول عن عمليات إرهابية استهدفت أمريكا، وشارك في هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك.

كما قال إن بلاده ستواصل ملاحقة الإرهابيين حيثما وجدوا وتقتلهم.

وأضاف أن عملية اغتيال الظواهري تمت بدقة عالية، لافتًا إلى أنه وافق على عملية قتل الظواهري لدوره في عمليات إرهابية ضد بلاده.

كذلك أشار إلى أن بلاده لن تسمح لأفغانستان بأن تكون ملاذا للإرهابيين، وستواصل ملاحقة الإرهابيين ومراقبة تنظيم القاعدة في أفغانستان.

وقال إن واشنطن ستواصل استهداف القاعدة في أفغانستان.

ومن جانبها قالت داخلية حركة طالبان الأفغانية، الثلاثاء الماضي، إن الغارة الأمريكية التي أدت لمقتل زعيم تنظيم القاعرة أيمن الظواهري وقعت في منطقة «شيربور» بكابول صباح يوم الأحد 2 اغسطس/آب.

 وأضافت طالبان أن الغارة الأمريكية التي قتلت الظواهري تتعارض مع مصالح واشنطن في أفغانستان.

 

أخبار أخرى..

8 قتلى و18 جريحًا في تفجير وسط العاصمة كابول

ارتفعت حصيلة هجوم بقنبلة في العاصمة الأفغانية كابول،  اليوم الجمعة،  إلى ثمانية قتلى و18 جريحا، بحسب وسائل إعلام فرنسية. 

وأعلنت الشرطة أن الفرق الأمنية تحاول العثور على المنفّذين  وكان متحدّث باسم الشرطة قد أشار إلى أن "متفجرات وضعت في عربة خضار وانفجرت بين المارة" فى شارع تجارى مزدحم فى الحى الواقع في غرب كابول.

وأظهرت لقطات فيديو العديد من الأشخاص على الأرض غارقين فى الدماء. 

وفي سياق متصل، قالت الشرطة الأفغانية إن هناك انفجارًا وقع في منطقة سكنية بالعاصمة الأفغانية كابول، اليوم الجمعة، أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة ثلاثة.

وأوضح المتحدث باسم شرطة المدينة، خالد زدران، أن "الانفجار وقع في مكان مزدحم".

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يُعتقد أنه موقع الانفجار رجالا يهرعون لمساعدة الجرحى بعد الحادث.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الانفجار.