رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. حركة الشباب تضرم النيران في قري بإقليم هيران

نشر
 حركة الشباب تضرم
حركة الشباب تضرم النيران في قري بإقليم هيران

أفادت أنباء واردة من بلدة ”محاس” في إقليم هيران بولاية هيرشبيلي في الصومال أن مقاتلي حركة الشباب قاموا بإضرام النيران في 7 قرى تابعة للبلدة.

قال رئيس إدارة بلدة محاس مؤمن محمد حلني: “إن حركة الشباب أقدمت على حرق القري ودفن آبار المياه إلي جانب تفجير محركات مخصصة لجلب المياه من الآبار في نحو 7 قرى قريبة من محاس”.

وخلال الأسابيع الماضية، نفذ الجيش الصومالي عدة عمليات عسكرية ضد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في المناطق التابعة لبلدة ”محاس” بإقليم هيران وسط البلاد.

 

أخبار أخرى…

أردوغان يبحث مع نظيره الصومالي العلاقات الثنائية

 بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، وفقا لما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

وأكد الرئيس التركي خلال الاتصال أن "بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الصومالي كما كانت على الدوام"، مشيرا إلى أن بلاده ستستمر في دعم السلام والاستقرار في الصومال.

وجدير بالذكر، أن تركيا لديها قاعدة عسكرية كبيرة بجنوب العاصمة الصومالية مقديشو كانت قد افتتحتها في شهر سبتمبر عام 2017.

والقاعدة هي أكبر معسكر تركي للتدريب العسكري خارج تركي، حيث تضم ثلاث مدارس عسكرية بجانب منشآت أخرى.

وتقع القاعدة على ساحل المحيط الهندي، وتعمل بطاقة تدريب تصل إلى 1500 جندي صومالي.

ويعد الهدف الرئيسي من إقامة هذه القاعدة هو المساعدة في إنشاء جيش صومالي قوي قادر على مواجهة حركة الشباب الإسلامية المتشددة وغيرها من الجماعات المسلحة.

 

أخبار أخرى…

الحكومة الصومالية الجديدة تستهل عملها بالتحقيق في قصف مقديشيو

أصابت قذائف هاون مناطق سكنية بالقرب من القصر الرئاسي في مقديشو دون وقوع إصابات الأحد، بعيد مصادقة البرلمان على الحكومة، في إشارة إلى التحديات التي تنتظر الإدارة الجديدة.

ومنذ أشهر، تشهد الصومال التي تواجه بالفعل خطر مجاعة وشيكة ناجمة عن واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ 40 عامًا، هجمات مكثفة تشنها جماعة الشباب الاسلامية المتشددة.

وقال محمد عبد الفتاح، أحد مسؤولي الأمن في المنطقة إن "عدة قذائف هاون أطلقت على احياء سكنية في منطقة ورتا نبدة"، مشيراً إلى عدم تسجيل ضحايا حتى الآن وان التحقيق جار.