رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصدر والحلبوسي يتفقان على عقد جلسة للبرلمان تحدد خارطة طريق

نشر
الأمصار

قالت مصادر خاصة ل " الأمصار " إن مفاوضين من مكتب السيد مقتدى الصدر في العارق وآخرين مقربين من الحلبوسي وعدد من القيادات الكردية والمستقلين يتواصلون من أجل عقد جلسة للبرلمان العراقي بطريقة يتفق عليها لاحقا، اما في مقر المجلس الحالي المسيطر عليه من قبل التيار الصدري، أو في احدى المحافظات وهو ما تسمح به المادة 21 من النظام الداخلي لمجلس النواب .


وبين المصدر أن المفاوضين وضعوا خارطة طريق تتضمن أولا تشكيل مفوضية انتخابات جديدة، ثانيا: تعديل (وليس تغيير) قانون الانتخاب الحالي. 
ثالثا: العمل على إقرار ميزانية الانتخابات الجديدة.

رابعًا التصويت على تاريخ محدد لحل المجلس الحالي وأخيرا اقرار موعد محدد الانتخابات المقبلة.


وأشار المصدر أن هناك اتفاق على هذا النقاط لكن الاختلاف يبقى حول رؤية الاطار التنسيقي الذي يرى ان تنفيذ هذه النقاط يكون بحكومة يشكلها الاطار ، بينما يرى الصدر وعدد من القيادات السنية والكردية ، بان تجري الانتخابات في ظل حكومة الكاظمي.

 

مقتدى الصدر والسيستاني

وفي وقت سابق اليوم وصل زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، إلى منزل المرجع الديني اﻷعلى السيد علي السيستاني في محافظة النجف.
 

وقالت مصادر محلية إن "الصدر وصل قبل قليل إلى منزل المرجع الديني اﻷعلى السيد علي السيستاني في محافظة النجف من أجل حضور مجلس عزاء حسيني تزامنا مع أيام محرم الحرام".

السيد علي السيستاني

السيد علي السيستاني هو علي بن محمد باقر بن علي الحسيني السيستاني، ولد في الـ4 من أغسطس 1930، ولقبه: السيد آية الله العظمى.

والسيستاني هو عالم مسلم وفقيه جعفري إيراني، ومرجع ديني للشيعة الإثنا عشرية الأصولية منذ 1992، وكان يقيم في النجف، التي هي مركزًا لمدارس العلوم الدينية الرئيسية تسمي حوزة النجف.

وهو من أكثر الشخصيات تأثيرا في العراق نظراً لامتداد مرجعيته الدينية فكان له دور كبير في كثير من التحولات السياسية بعد تغيير النظام عام 2003، وأطلقت عليه الصحافة الأوربية لقب “دالاي لاما الشيعة” لمكانته.

وقد أدرج في جميع طبعات أكثر 500 مسلم تأثيرا في الغالب في المراكز العشرة الأولى منذ عام 2009.

في عام 2005، أدرج اسمه ضمن أفضل أفضل 100 مفكر عالمي من قبل فورين بوليسي. وفي عامي 2005 و 2014، رشح أيضًا لجائزة نوبل لجهوده في إرساء السلام.

مقتدى الصدر مقتدى الصدر