رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزايد حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان والأردن.. تفاصيل

نشر
الأمصار

بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 3ر45 مليون دولار أمريكي.

 

وأشارت الإحصاءات الرسمية الأردنية إلى أن إجمالي الصادرات العُمانية إلى الأردن قد بلغ بنهاية شهر مايو 2022م حوالي 21 مليون دولار أمريكي تمثلت في منتجات غذائية، وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها، وزيوت نباتية وأنابيب ومواسير وأسماك بالإضافة إلى البولي ايثيلين وغيرها.

وبينت الإحصاءات أن حجم الصادرات الأردنية إلى سلطنة عُمان خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 3ر24 مليون دولار أمريكي تمثلت في منتجات الصيدلة والخضراوات ومحضرات اللحوم والأسماك والمنتجات الكيماوية المتنوعة.

وقال ينال البرماوي  المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية  إن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع سلطنة عُمان في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة وخاصة التجارية منها بما يخدم المصالح المشتركة وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين الشقيقين.

وأضاف  أن هناك العديد من المجالات التي تتيح زيادة التجارة البينية التي لا تزال دون المستوى المطلوب وتحفيز رجال الأعمال العُمانيين والأردنيين لإقامة مشروعات استثمارية في مختلف المجالات.

وأكد أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين والتواصل من أجل تطوير التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التجارة وإقامة الاستثمارات.

 

أخبار أخرى.. 

سلطنة عمان توقع وثيقة معاهدة الصداقة والتعاون بجنوب شرق آسيا

وقّعت سلطنة عُمان على وثيقة معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا لترسيخ أواصر التعاون وتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

 

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن الاتفاقية تم التوقيع عليها على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) الذي يعقد في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

 

وتضم المعاهدة أكثر من أربعين دولة شريكة مع دول الآسيان من أجل تحقيق مبادئ الصداقة وتعزيز مفاهيم التعاون والسلام بين الدول الأعضاء.

 

وفي سياق أخر، أعلنت الخطوط الجوية القطرية عبر حسابها على تويتر اليوم الثلاثاء، عن عروض جديدة للمسافرين على الدرجة السياحية إلى وجهات مختلفة عربية وأوروبية من بينها عمان، خلال شهر أغسطس/آب الحالي، بأسعار مخفضة تبدأ من 740 ريالا (203.2 دولار).

وتحتوي العروض على تذاكر رحلات الطيران من العاصمة القطرية، الدوحة مواعيد السفر إلى العديد من الوجهات في تواريخ محددة خلال الشهر الحالي والشهر المقبل.

وبحسب الخطوط القطرية فأن سعر تذاكر السفر إلى عمان، ستكون بحدود 2070 ريالا “568.6 دولار”، للسفر خلال الفترة من اليوم وحتى مطلع الشهر المقبل.

ومن الدول التي تشملها عروض التذاكر: الكويت، مسقط، أبو ظبي، دبي، القاهرة، لندن، إسطنبول، أمستردام، فيينا، جزيرة بالي، كاتامندو، المالديف، وبانكوك.

وفي سياق متصل، قررت الخطوط القطرية استئناف رحلاتها إلى مدينة القصيم في السعودية اعتبارا من 22 الحالي، بواقع 4 رحلات أسبوعيا، لتصبح الوجهة الخامسة للناقلة القطرية في السعودية.

وأوضحت الخطوط القطرية أنه مع استئناف رحلات الناقلة القطرية إلى القصيم، سيصبح مجموع الرحلات الأسبوعية إلى المملكة العربية السعودية 101 رحلة جوية.

وجدير بالذكر، أن الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلات حاليا إلى نحو 150 وجهة عالمية.