رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تطرح لقاحًا جديدًا لمكافحة سلالة "أوميكرون" مطلع أكتوبر القادم

نشر
الأمصار

قالت مصادر مطلعة في اليابان، اليوم الجمعة، إن الحكومة اليابانية تخطط لطرح نوع جديد من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" يعتبر فعالا ضد سلالة "أوميكرون" المتحورة من الفيروس التاجي مطلع أكتوبر القادم.

وأضافت المصادر، حسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أنه من المقرر أن تتقدم الشركتان الأمريكيتان "فايزر" و"موديرنا" إلى تعاملات على اللقاح الجديد بطلب للحصول على ترخيص لاستخدام منتجاتهما في اليابان قريبًا.


وأفادت المصادر بأن لجنة وزارة الصحة اليابانية، سوف تناقش الإثنين المقبل ما إذا كان يتعين على اليابان تقديم اللقاح الجديد.


وتخطط الحكومة اليابانية، لجعل اللقاح متاحًا لكبار السن أولاً لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة، قد يصبح الأشخاص الأصغر سنًا مؤهلين للحصول على الجرعة اعتمادًا على مدى فعاليتها.


وارتفعت حصيلة الإصابات اليومية في اليابان إلى مستوى قياسي بلغ 249 ألفا و830 حالة، يوم الأربعاء الماضي، مع استمرار العدد في الارتفاع منذ أوائل يوليو الماضي وسط الموجة السابعة من الوباء مدفوعة بسلالة "أوميكرون" شديدة العدوى.

أخبار أخرى..

اليابان تصدر إنذارًا للمحافظات بسبب ارتفاع الحرارة

أصدرت السلطات في اليابان، إنذارا للمحافظات التي تمتد من شمال شرقي البلاد وحتى المناطق الغربية من ضربات الشمس في ظل ارتفاع درجات الحرارة اليوم الأحد.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) في نشرتها اليوم أنه حتى الساعة الـ11 صباحا (بالتوقيت المحلي)، وصلت درجات الحرارة إلى 36.5 درجة مئوية في محافظتي "إيشيكاوا" بوسط اليابان، و"أوساكا" غربي اليابان، في حين بلغت درجة الحرارة في وسط العاصمة طوكيو 33.5 درجة مئوية، وقد تتجاوز درجات الحرارة في الكثير من المناطق خلال فترة النهار 35 درجة مئوية. 
وأشارت الشبكة اليابانية إلى ضرورة أخذ المواطنين الاحتياطات ضد ضربات الشمس من خلال تجنب ممارسة الرياضة والبقاء في الداخل واستخدام المكيفات ونزع الكمامات في الخارج في حالة عدم تحدثهم مع الآخرين.
وذكرت أنه من المتوقع أن تهطل أمطار غزيرة على منطقة "شيكوكو" غربي البلاد وطوكيو والمحافظات المحيطة في وقت لاحق اليوم، حيث دعت وكالة الأرصاد الجوية المواطنين إلى البقاء حذرين من إمكانية حدوث انهيارات طينية وارتفاع منسوب الأنهار ووقوع فيضانات، علاوة على هبوب رياح قوية.