رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأطراف الأوروبية في مفاوضات فيينا: طلبات إيران غير واقعية وخارج الاتفاق النووي

نشر
الأمصار

أكد عدد من الأطراف الأوروبية المشاركين في مفاوضات فيينا، اليوم الجمعة، أن طلبات إيران يشوبها شائبة خارجة عن الواقع، قائلون:"طلبات إيران غير واقعية وخارج سياق الاتفاق النووي".

وفي سياق أخر، أعلنت وكالة الطاقة الذرية، إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من مصفوفتين إضافيتين من أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول بدرجة نقاء 5% في منشأة نطنز.

ويتوقع مسؤولين بالبيت الأبيض أن إيران تقترب شيئًا فشيئًا من أن تصبح قوة نووية ويمكن أن تكون على بعد أسابيع فقط من إنتاج كل من المواد الانشطارية الكافية والتكنولوجيا اللازمة لتسليح ونقل حمولة نووية.

يأتي ذلك مع بذل إدارة بايدن العديد من الجهود المتضافرة لإقناع إيران بالامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، فقد وصلت المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين إلى طريق مسدود بسبب إصرار طهران على إزالة مليشيات الحرس الثوري الإيراني من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

أخبار أخرى…

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "الوقف الفوري" للقتال في إقليم كاراباخ

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء إلى "الوقف الفوري" للقتال في إقليم ناغورني كاراباخ.

قال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان: "من الضروري الحد من التصعيد والاحترام الكامل لوقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلول تفاوضية".

يأتي ذلك على غرار اشتعال الوضع مجددا في ناغورني كاراباخ، بعد إعلان أذربيجان، اليوم الأربعاء، سيطرتها على مرتفعات استراتيجية في الإقليم المتنازع عليه مع أرمينيا، مما يعيد شبح حرب عام 2020.

وقال الجيش الأذربيجاني، في بيان، إنه شن عملية أطلق عليها اسم "انتقام" ردا على "التحركات الإرهابية غير المشروعة للمجموعات الأرمنية المسلحة في أراضي أذربيجان".

وأضاف أن "نيرانا كثيفة استهدفت صباح الأربعاء مواقع للجيش الأذربيجاني في منطقة لاتشين، وهي منطقة عازلة بين الحدود الأرمنية وناغورني كاراباخ".

وبحسب تقارير محلية فقد قتل مجند أذري إثر "إطلاق نار كثيف" استهدف موقعا للجيش الأذربيجاني في لاتشين، إلى جانب مقتل عنصرين من القوات الأرمينية وجرح 14 في غارة جوية من مسيرة أذربيجانية.

من جهتها، دعت أرمينيا المجتمع الدولي إلى وقف تصرفات أذربيجان "العدوانية" في جيب ناغورني كاراباخ.

وذكرت وزارة الخارجية الأرمنية، في بيان: "تدعو يريفان الأسرة الدولية لاتخاذ تدابير لوقف التصرف والأعمال العدوانية لأذربيجان وتفعيل الآليات لتحقيق ذلك".

كما علقت روسيا على التطورات الجديدة بالقول إنها تعمل على "استقرار" الوضع هناك.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: "في منطقة ساريبابا انتهكت القوات المسلحة الأذربيجانية وقف إطلاق النار"، مضيفة أن "قيادة قوة حفظ السلام الروسية تتخذ مع ممثلين عن أذربيجان وأرمينيا خطوات لتحقيق الاستقرار".