رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب ارتفاع أسعار النفط..

السعودية تسجل فائض 21 مليار دولار في الموازنة

نشر
النفط
النفط

كشفت وزارة المالية السعودية، عن تحقيق نمو في عائدات الربع الثاني من موازنتها بنسبة 49 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، بفائض يبلغ نحو 21 مليار دولار، بفضل زيادة عائدات النفط.

 

وتأتي هذه النتائج بعد أن سجل الاقتصاد السعودي نموا بنحو 12 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام2021.

وذكرت وزارة المالية في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني أنها سجلت إيرادات بلغت 370,3 مليار ريال (98,7 مليار دولار) فيما بلغتالنفقات 292,4 مليار ريال (77,9 مليار دولار) بفائض قدره 77,9 مليار ريال (20,7 مليار دولار).

وأعلنت السعودية في مايو تحقيق فائض يبلغ أكثر من 15 مليار دولار في الربع الأول، ما يجعل إجمالي صافي النصف الأول لموازنة العامالجاري يبلغ أكثر بقليل من 36 مليار دولار.

وكانت السعودية توقعت تحقيق فائض يبلغ 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في موازنتها للعام 2022.

ويأتي الارتفاع الكبير في عائدات الربع الثاني للعام الجاري مدفوعا بزيادة قدرها 89% في العائدات النفطية مقارنة بالفترة ذاتها العامالماضي. كما زادت عائدات الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية بـ 42 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

اخبار ذات صلة..

حذرت سفارة المملكة العربية السعودية في ألمانيا، اليوم الخميس، المواطنين المتواجدين هناك من الحرائق التي تتعرض لها بعض الولايات الألمانية.

وذكرت أن الولايات التي اندلعت فيها الحرائق هي: برلين، وبراندنبوغ، وساكسوني، مؤكدة أهمية اتباع إرشادات وتعليمات السلامة التي تصدرها السلطات المحلية هناك.

ودعت المواطنين إلى الاتصال بالسفارة في حال الطوارئ على رقم: 00491755760249.

وكانت عدة انفجارات في مستودع للذخيرة، تسببت في اندلاع حريق كبير، صباح اليوم  الخميس، في واحدة من أكبر غابات العاصمة الألمانية.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن  رجال الإطفاء يكافحون من أجل السيطرة على الحريق في غابة جرونوالد غرب برلين. 

وقالت وحدة مكافحة الحرائق بالمدينة إن "الحريق امتد على مساحة 15 ألف متر مربع، أولا في موقع لتخزين ذخيرة ومتفجرات للشرطة ونزع فتيلها ثم في الغابة المحيطة".

وصرح متحدث بأن "الوضع لا يزال محفوفا بالمخاطر والنيران مستمرة في الانتشار بالغابة بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

وتعذر على عناصر الإطفاء التدخل على الفور بسبب خطر حدوث انفجار.

وقالت إدارة الإطفاء إنها لم تبدأ بعد في إخماد الحريق بشكل منهجي بسبب الحطام المتطاير والتهديد بحدوث مزيد من الانفجارات.

وانتشرت النيران بسرعة كبيرة، وسمع دوي انفجارات ضخمة من الموقع حيث يتم تخزين الذخيرة القديمة من الحرب العالمية الثانية والألعاب النارية والذخائر المتفجرة.