رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك: استثمارات النفط انخفضت لـ450 مليار دولار سنويا

نشر
الأمصار

حذر الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط‏ "أوبك" هيثم الغيص، من مشكلة كبيرة ناجمة عن عدم تدفق ما يكفي من الاستثمارات إلى القطاع النفطي عالميًا، معتبرًا أن نقص الطاقة الإنتاجية الاحتياطية يدق ناقوس الخطر للسنوات المقبلة.

وقال "الغيص"، في تصريحات تليفزيونية، إن نقص الاستثمارات في القطاع النفطي يدق ناقوس الخطر، فالاستثمارات انخفضت من 600 مليار دولار سنوياً إلى 450 مليارا.

وأضاف الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط‏ "أوبك"، أن التدخل في أسواق النفط يأتي لضمان توازن السوق وليس للتأثير في الأسعار، مشيرا إلى أن "أوبك بلس" عامل التوازن والشفافية الوحيد في السوق.

وكان أعضاء تحالف "أوبك+"، قد عبروا عن قلقهم، بشكلٍ خاص، من أن عدم كفاية الاستثمارات، في قطاع التنقيب والإنتاج، سيؤثر في توافر الإمدادات الكافية إلى السوق، في الوقت المناسب، لتلبية الطلب المتزايد فيما بعد عام 2023.

 

 وهذا القلق يشمل الدول المنتجة للبترول غير الأعضاء في منظمة أوبك وغير المشاركة في اتفاق أوبك بلس، وبعض الدول الأعضاء في أوبك، وبعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس من خارج أوبك.

وفي وقت سابق، وافقت منظمة أوبك بلس، أمس الأربعاء، على زيادة الإنتاج 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر المقبل.

ونقلت رويترز عن اجتماع المنظمة، أن منظمة أوبك بلس، وافقت على زيادة الإنتاج 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر المقبل. 

وخلال الاجتماع، أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك بلس بزيادة الإنتاج 100 ألف برميل يوميا اعتبارا من أيلول.

ويعد الاجتماع الأول لدول أوبك بلس  بعد نهاية خطط تخفيضات الإنتاج المعمول بها منذ آيار 2020، عقب انهيار أسعار النفط تحت وطأة تفشي جائحة كورونا، بالإضافة إلى استمرار الطلب المتزايد على النفط، خاصة من أوروبا. 

أقرا أيضا..

الجزائر تعلن زيادة حجم إنتاجها النفطي إلى مليون و57 ألف برميل يوميًا


أعلنت الجزائر زيادة إنتاجها النفطي بواقع 2000 برميل يوميًا اعتبارًا من سبتمبر المقبل؛ ليصل إجمالي حجم إنتاجها إلى مليون و57 ألف برميل يوميًا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين الذي انعقد اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بين ممثلي 23 دولة من الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والدول المصدرة غير الأعضاء في المنظمة (أوبك +)، والمخصص لتقييم ظروف سوق النفط الحالي على المدى القصير.

وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية  في بيان اليوم الاربعاء  أن هذا الإعلان جاء عقب قرار (أوبك) وحلفائها، خلال اجتماعها اليوم، بزيادة إجمالي حجم إنتاجها النفطي بمقدار 100 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من سبتمبر المقبل.

وأضافت أن المشاركين جددوا خلال هذا الاجتماع  رغبتهم القوية في العمل من أجل استقرار وتوازن سوق النفط العالمي من خلال ضمان إمدادات مستقرة ومنتظمة، مؤكدة أن المشاركين في الاجتماع قرروا عقد الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في 5 سبتمبر القادم. 

وكان شاركوزير الطاقة والمناجم الجزائري "محمد عرقاب"، اليوم الأربعاء، عبر تقنية (فيديو كونفرانس) في أعمال الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والدول المصدرة من خارج (أوبك).

وجمع هذا الاجتماع 23 دولة (13 من دول الأوبك، و10 من خارج أوبك) الموقعة على إعلان التعاون؛ لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وتوقعاتها على المدى القصير.