رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تُعلن وصول السفينة "لاوديسيا" إلى مرفأ طرطوس

نشر
سفينة سورية تحمل
سفينة سورية تحمل حبوب

أعلنت وزارة النقل السورية، الخميس، وصول السفينة "لاوديسيا" إلى مرفأ طرطوس بعد أن سمحت السلطات اللبنانية لها بمغادرة مرفأ طرابلس رغم النداءات الأوكرانية لمصادرة حمولتها كونها تحمل منتجات زراعية سرقتها روسيا من أوكرانيا وفقا لكييف.

وقالت وزارة النقل السورية عبر صفحتها على موقع فيسبوك: " بعد احتجازها في مرفأ طرابلس لعدة أيام بناءً على الإدعاءات التي تقدم بها السفير الأوكراني في بيروت ..عادت السفينة السورية [ لاوديسيا ] إلى عملها المعتاد ووصلت - قبل قليل - إلى مرفأ طرطوس لتبدأ بتفريغ حمولتها وفق ما هو مقرر".

وتابعت الوزارة في بيانها بالقول: "إن صدور قرار القاضي اللبناني المختص بعد تدقيقه الأوراق والثبوتيات المتعلقة بالسفينة وكل الإجراءات اللازمة بذلك دون التوصل لأي من ادعاءات السفير الاوكراني يؤكد بطلان كل ماتم حبكه وتلفيقه والمبني على التسييس والولاء للإدارة الاميركية وحلفائها في حربها على بلدنا وفرضها الإجراءات القسرية الظالمة أحادية الجانب على شعبنا واحتياجاته والتي وصلت لمنع وتأخير وصول المواد الغذائية لمرافئنا السـورية".

السفينة لاوديسيا تغادر إلى سوريا 

غادرت السفينة "لاوديسيا" السورية القادمة من روسيا مرورا بلبنان إلى سوريا، صباح اليوم الخميس، مرفأ طرابلس بعدما أصدرت قاضية الأمور المستعجلة بالإنابة في طرابلس زينب رباب قرارا قضى بفك الحجز عنها والسماح لها بالإبحار.

ووفق "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم، سمحت رئاسة مرفأ طرابلس للسفينة بالمغادرة وفقا للأصول القانونية اللبنانية.

وأعلن عن وصول السفينة إلى مرفأ طرابلس، شمالي لبنان، محملة بقمح وطحين، يوم الأربعاء قبل الماضي، وبدأت الاحتجاجات والإنذارات من عدد من الدول الغربية تصل إلى لبنان بسببها.

وكانت السفارة الأوكرانية قالت في منشور عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الشحنة التي تحملها السفينة تم تصديرها من ميناء فيودوسيا بشبه جزيرة القرم على البحر الأسود، تحمل كميات من الحبوب المسروقة من الأراضي الأوكرانية.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، إن لبنان تلقت احتجاجات وإنذارات من مجموعة من الدول الغربية، بعد وصول سفينة محملة بطحين وشعير، ترفع العلم السوري، إلى مرفأ مدينة طرابلس اللبنانية يوم الأربعاء الماضي.

وأوضح الوزير اللبناني، في مقابلة خاصة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية، إن الجهات المعنية في لبنان تفحص السفينة حاليا، من دون أن تتمكن حتى الآن من تحديد مصدر المواد التي تحملها، مؤكدا على أن الحكومة ستتخذ القرار المناسب لاحقا.

وكانت السفارة الأوكرانية في العاصمة اللبنانية بيروت، قد كشفت مساء الخميس، لـ"بي بي سي"، عن وجود "سفينة سورية مشمولة بالعقوبات، راسية في مرفأ طرابلس اللبناني، تحمل شعيرا وطحينا أوكرانيا مسروقا".

وقالت السفارة في بيان إنها تبحث "النتائج القانونية" للأمر، في ظل ما وصفته بـ "التطورات المتعلقة بتفريغ حمولة القمح الأوكراني في مرفأ طرابلس، وفي ضوء شح مخزون القمح في لبنان".

ونفت السفارة الروسية لدي بيروت في بيان أوردته وكالة أنباء "رويترز" البريطانية، الجمعة، وجود أي معلومات لديها حول السفينة.