رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين ترحب بإعلان مبعوث الأمم المتحدة تمديد الهدنة باليمن لشهرين إضافيين

نشر
 وزارة الخارجية البحرينية
وزارة الخارجية البحرينية

رحبت مملكة البحرين، الأربعاء، بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج تمديد فترة الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة لشهرين إضافيين، وفقًا لبنود الاتفاق الأساسي الذي دخل حيز التنفيذ منذ أربعة شهور.

وثمنت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، ترحيب جهود مبعوث الأمم المتحدة، وتجاوب قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية والأطراف اليمنية مع مساعيه الحميدة، والتي تأتي في سياق المبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية الشقيقة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن عبر تسوية سلمية شاملة، داعية إلى التطبيق الكامل لبنود الهدنة من خلال فتح المعابر الإنسانية في تعز، وتسهيل تنقل ملايين المدنيين والسلع الأساسية عبر الموانئ البحرية والجوية.

وأكدت الخارجية البحرينية دعم مملكة البحرين للجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الحرب وصولاً إلى حل سياسي شامل ومستدام للأزمة اليمنية، وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، بما يلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والسلام والتنمية والازدهار.

مملكة البحرين تعزي ليبيا في ضحايا انفجار شاحنة نقل وقود

وفي وقت سابق،  أعربت وزارة خارجية البحرين عن تعاطف المملكة مع دولة ليبيا الشقيقة في ضحايا انفجار شاحنة نقل وقود في منطقة الزوبة جنوبي دولة ليبيا، والذي أودى بحياة عدد من الأشخاص وإصابة العشرات.

وأعربت الوزارة أيضًا عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وإلى حكومة وشعب دولة ليبيا الشقيقة في هذا المصاب الجلل، داعيةً الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء الثلاثاء، عن تعازيها ومواساتها لضحايا حريق صهريج الوقود بالقرب من أوباري، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

وأثنت البعثة في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، على السلطات الليبية لاستجابتها السريعة لنقل الجرحى إلى المرافق الطبية، موضحة أن منظمة الصحة العالمية في ليبيا نشرت فريق طوارئ لدعم السلطات وقدمت تدخلات طبية، وشددت على أن هناك الحاجة لمزيد من الجهود للاستجابة بشكل أمثل.

وكانت قد انقلبت شاحنة بنزين على الطريق الرابط بين سبها وأوباري، وتدافع المواطنون لتعبئة الوقود من الشاحنة المقلوبة، وعندما حاول أحدهم تشغيل مضخة الشاحنة بواسطة بطارية سيارة أحضرها، حدثت شرارة كهربائية أشعلت النيران في الشاحنة؛ ما أدى إلى وفاة وإصابة عدد من المواطنين واحتراق عدد من المركبات.