رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اغتيال الظواهري يكشف فصل جديد من التعاون بين التنظيم وطالبان

نشر
الأمصار

كشفت عملية مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري إلى التحالف بين طالبان والقاعدة، وهو  ولاء مضاد للقنابل فشلت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد الإرهاب الدولي في إنهاء الالتزام المتبادل الذي ختمه أسامة بن لادن والملا عمر.

اغتيال رؤوس القاعدة

كشفت  صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه منذ يوم الأحد ، يمكن للولايات المتحدة أن تتباهى بالفعل بأن كلا الزعيمين الإرهابيين تم تصفية  زعيمي جماعة القاعدة، الأول ، في مايو 2011 في باكستان، والثاني ، خليفته ، زعيم القاعدة أيمن الظواهري  في 31 يوليو 2022 في كابول،  وكلاهما وجد الموت في عمليات حساسة للغاية تتطلب شبكة من التكنولوجيا والمتعاونين الذين يجعلون تحقيق القوة الموضوعية للاحتفال به بأسلوب أنيق ، كما فعل الرئيس جو بايدن. 

 

الاتفاق بين الملا عمر وبن لادن

لم تكن نفس الطريقة الذي يموت بها بن لادن وزعيم القاعدة أيمن الظواهري  في قتال أو هجوم حيث ينجح عدوهم الرئيسي في قتلهم، ولكن قتل الظواهري في أفغانستان و قبل 11 سبتمبر ، كان بن لادن قد أبرم اتفاقًا مع الملا محمد عمر ، الذي أسس حركة طالبان في قندهار ، في جنوب أفغانستان ، في عام 1994، وكان هذا التحالف ضروريًا للإرهابي السعودي لإيجاد مكان للإقامة في هذا البلد بعد الهجمات التي وجهها ضد الولايات المتحدة.


 

طالبان سيطرت على أفغانستان

 

 كانت الحماية التي قدمها عمر هي التي دفعت الرئيس جورج دبليو بوش إلى إصدار الأمر بالغزو الذي أبقى قواته على الأراضي الأفغانية من عام 2001 إلى عام 2021، وقد أدت المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان في قطر لإنهاء الاحتلال إلى توقيع اتفاقية، ما يسمى باتفاق الدوحة في فبراير 2020 برئاسة دونالد ترامب، بالإضافة إلى التخطيط لرحيل القوات، نصت الاتفاقية على أن أفغانستان لن تعد بمثابة قاعدة للإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة، لكن طالبان هي أرض خصبة للقاعدة أفضل بكثير من أفغانستان التي يحتلها الأجانب.

وأوضحت الصحيفة حقيقة أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري  استقر في مسكن في وسط كابول، وهو أمر لا يعتبره أحد ممكنًا دون موافقة طالبان، لم يحول فقط اتفاق الدوحة، عاصمة قطر إلى حبر على ورق، كما أكدت أن تحالف بن لادن وعمر ، الذي توفي عام 2013، ظل قوياً للغاية على مر السنين وعاش بعد الزعيمين. 

 

القاعدة واتفاق الدوحة

شكّل بن لادن والظواهري الجبهة الإسلامية العالمية للجهاد ضد اليهود والصليبيين عام 1998

 

"حقيقة وجود زعيم القاعدة أيمن الظواهري  في أفغانستان ، كما توقع الكثيرون ، ليست مفاجأة ، ولا - وفقًا لادعاءات طالبان نفسها - انتهاكًا لاتفاقيات الدوحة. ويرجع ذلك إلى الثغرات القانونية العديدة في الاتفاقيات نفسها ”، كما يعلق الباحث الإيطالي ريكاردو فالي،  المتعاون في جامعة تريست ، مشيرًا إلى أن  اختلاف الفصائل بين طالبان دون تحديد مشاركة محتملة من الداخل جعلت وفاة زعيم القاعدة ممكناً .

وأوضح  فالي أن الاختلافات التي قد تكون موجودة داخل طالبان أنفسهم عندما يتعلق الأمر بإدارة علاقاتهم مع القاعدة، حيث يبدو أن طالبان منقسمة بين من يريدون إبقاء القاعدة هادئة ، رغم أنهم ما زالوا يريدون استقبالهم في أفغانستان ، ومن ناحية أخرى ، من هم أقرب إلى التنظيم الإرهابي ويريدون الحفاظ على التحالف بالثناء على الظواهري مثل اعضاء شبكة حقاني، وهو يشير إلى فصيل من طالبان يتمتع باستقلال ذاتي معين ، وهو المسؤول عن الأمن في كابول ويقوده سراج الدين حقاني ، وزير الداخلية وأحد صقور الإمارة.

زعيم طالبان هبة الله اخوند زاده وخلفه صور بن لادن والظواهري والملا عمر

 

مع الاستيلاء على كابول في 15 أغسطس من العام الماضي ، سيطرت طالبان بالكامل على أفغانستان بعد  الانسحاب المأساوي للقوات الدولية واستسلام الجيش المحلي، ومن المؤكد أن هذا التشويش يلقي بظلاله على تفويض بايدن أكثر من الميدالية التي تم تعليقها بوفاة الظواهري ، على الرغم من أن هذا قد تحقق من خلال قصف جراحي بطائرة بدون طيار في قلب العاصمة الأفغانية. 

على أية حال ، من المرجح أن تستمر طالبان في إيواء القاعدة وغيرها من المنظمات، بعد إغتيال    زعيم القاعدة أيمن الظواهري  قد يتغير نهجهم تجاه هذه المجموعات ، لكن التضامن سيبقى "، كما يتوقع ريكاردو فالي.

الصراع مع داعش

بن لادن

 

في العام الماضي ، اكتسب السكان المحليون قدرًا معينًا من الأمان في حياتهم اليومية وعند التنقل في جميع أنحاء البلاد ، كما هو معترف به من قبل موظفي بعض المنظمات الدولية المنتشرة في الدولة الآسيوية، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، ولم يكن هناك من يجهل التناقض ، فذلك لأن طالبان أنفسهم هم الذين نشروا الرعب في جميع أنحاء أفغانستان ، ولم يقتلوا المحتلين العسكريين الأجانب فحسب ، بل قتلوا أيضًا القوات المحلية وآلاف المواطنين في هجمات عشوائية في كثير من الأحيان. 

على وشك الانتهاء من السنة الأولى من صعود طالبان الثاني إلى السلطة - لقد فعلوا ذلك بالفعل بين عامي 1996 و 2001 - ، فإن التهديد الرئيسي الذي يجب أن يواجهوه الآن ، بعد تثبيتهم في السلطة في الإمارة التي أقاموها، هو التهديد الذي يمثله إرهابيو الدولة الإسلامية (داعش). ولدت هذه المجموعة الإرهابية في العراق من انقسام عن القاعدة ، ومن الإرهاب ، تبدو مواقف الطرفين متباعدة. منذ منتصف العقد الماضي ، كان لها امتياز خاص بها في أفغانستان ، حيث يطلقون على أنفسهم اسم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان (ISIS-K).