رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية تحت عنوان “صاروخان هيلفاير موجهان إلى شرفة وسط كابول: هكذا قتلت أمريكا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري”، أن واشنطن استخدمت أحد أحدث الأسلحة في حرب الطائرات بدون طيار ضد الإرهاب مفتاحًا للهجوم على زعيم القاعدة ومنظري أحداث 11 سبتمبر.

طالبان تنفي إيوائها لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري  - صورة أرشيفية

 

وأكدت الصحيفة، أنه أصاب صاروخان موجهان مبنى في العاصمة الأفغانية، وهو منزل من ثلاثة طوابق في الحي الدبلوماسي الخاص بشيربور ، وهي منطقة يميل المسؤولون في حكومة طالبان إلى التردد عليها، إنه على بعد أمتار قليلة من سفارات مثل سفارات المملكة المتحدة وفرنسا، مثل    سفارة الولايات المتحدة الأمريكية حي شربور كابول سفارة المملكة المتحدة سفارة كندا سفارة ايران سفارة فرنسا قصر رئاسي كابول 200 م

صواريخ الهجوم

 بالكاد بعد 48 ساعة ، أكد رئيس الولايات المتحدة أن الهجوم كان ناجحًا: فقد قتلت واشنطن       زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ، أحد منظري هجمات 11 سبتمبر إلى جانب أسامة بن لادن ، الذي خلفه في رئاسة التنظيم بعد وفاته عام 2011، وكان الإرهابي قد لجأ منذ أبريل / نيسان على الأقل إلى العاصمة الأفغانية ، في منزل يعتقد سكان المنطقة أنه مهجور.

قامت سلطات طالبان بتغطية المبنى بالقماش المشمع بعد ساعات من الهجوم على  زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، لكن لم تكن هناك حروق أو بقايا انفجارات أو علامات تفجير على جدرانه: يشير العديد من المحللين إلى أن شيئًا كهذا لا يمكن إلا أن يرجع إلى حقيقة أن الهجوم استخدم الأحدث، وهو جيل من عائلة صواريخ هيلفاير AGM-114R9X. يتم استخدام صاروخ النينجا ، كما يُعرف نموذج R9X ، بشكل متكرر في الضربات الدقيقة ضد القادة الإرهابيين. 

الموقع الذي يشبه باستهدافه في كابول

 

اكتفى مسؤول كبير في البيت الأبيض بشرح نفسه يوم الاثنين في واشنطن في اتصال مع الصحافيين بأن الذخيرة المستخدمة كانت من نوع "صاروخين" هيلفاير ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

بدأ الصاروخ في التطور قبل عقد من الزمن ، في عهد باراك أوباما ، ويبدو دقيقًا لدرجة أنه لا يتسبب في وقوع ضحايا أبرياء. لكن هيومن رايتس ووتش أشارت إلى أن دقة الصاروخ الموجه لا تقل إلا عن جودة المعلومات التي يوجهها. 

هم وحدهم لن يمنعوا مقتل أكثر من 500 مدني الذي تسببت فيه الطائرات الأمريكية بدون طيار في أفغانستان منذ عام 2015 وحده. وكان آخرهم 10 أشخاص لقوا حتفهم قبل عام تقريبًا ، في غضون أيام من مغادرة الجيش الأمريكي للبلاد،  21 عاما من البحث وفي ظهوره يوم الاثنين ، كرر بايدن مرتين في سبع دقائق أن العملية كانت ناجحة لأنها لم تسفر عن "إصابات بين المدنيين". 

وأوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض أن هذا الجزء كان ضروريًا للخطة ، معتبراً أن الهدف كان في منطقة مأهولة بالسكان في وسط كابول. 

التخطيط للعملية

حصلت أجهزة المخابرات الأمريكية في أوائل عام 2022 على معلومات تفيد بأن  زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري كان يلجأ إلى ذلك المبنى الذي لم يكشف عن اسمه مع زوجته وابنته وأحفاده.

 لسنوات ، وضعت تقاريره زعيم القاعدة في باكستان ، بعد أن نجا بالكاد من المعركة في منطقة تورا بورا النائية في ديسمبر 2001.

ونُفِّذت العملية التي أنهت حياته سراً ، ولم يعلم بها سوى عدد قليل من أعضاء مختلف الأجهزة الموجودة في واشنطن منذ البداية ، في أبريل / نيسان. 

قاموا بجمع بيانات عن عادات أفراد الأسرة، لم يتركها الظواهري أبدًا طوال هذه الأشهر ، لكنه اعتاد على الخروج إلى الشرفة للحصول على بعض الهواء ، الأمر الذي انتهى به الأمر إلى الوفاة.

العملية والبيت الأبيض

بايدن يعلن مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية بكابول

 

 وأوضح المسؤول الكبير أنه “فقط عندما تكون لدينا جميع المعلومات محددة جيدًا ، نشاركها مع الرئيس”، وجاءت تلك اللحظة في مايو. 

وعقد اجتماع في الأول من تموز (يوليو) ، ظهرت له صورة ، وزعها البيت الأبيض يوم الثلاثاء. في ذلك ، يُرى بايدن بدون قناع ، ويحيط به بعض أقرب مساعديه ، وهم مقنعون: مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان ، جالس على يساره. إلى يمينه ويليام بيرنز ، مدير وكالة المخابرات المركزية ، الوكالة التي قادت الهجوم.

يوجد في وسط الطاولة الطويلة صندوق مغلق على شكل حقيبة مع نموذج للمنزل الحر الذي يقطنه،  زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وفقًا لمسؤول كبير في البيت الأبيض ، يملكه أحد مساعدي سراج الدين حقاني ، وزير الداخلية في حكومة طالبان وزعيم حركة طالبان. 

 في ذلك الاجتماع ، كان بايدن ، وفقًا للمسؤول المذكور أعلاه ، مهتمًا بالطقس في كابول في هذا الوقت من العام ، أو في المواد المستخدمة في تشييد المبنى أو في العواقب التي يمكن أن تترتب على العملية لمارك راندال فريريتش ، أمريكي مفقود في أفغانستان منذ عام 2020. 

 

zawahiri

 

عندما كان واضحًا أن الهجوم لن يتسبب في أضرار جانبية ، في 25 يوليو ، وافق عليه ، وفقًا للبيت الأبيض دائمًا،  وفي نفس اليوم ، حبس بايدن نفسه مرة أخرى ، بعد التغلب على فيروس كورونا. بعد ثلاثة أيام من الاختبارات السلبية ، جاءت نتيجة الاختبار إيجابية مرة أخرى ، بسبب تأثير عقار مضاد للفيروسات ، باكسلوفيد ، والذي كان يُعطى له ، وهو يبلغ من العمر 79 عامًا ، لمقاومة الأعراض.

 بعد يومين ، لا يزال معزولًا ، ظهر أمام الأمريكيين لإيصال الأخبار التي كان البيت الأبيض يريد التبرع بها لمدة 21 عامًا والتي عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 25 مليون دولار، لقد مات العمود الفكري في القاعدة. وقال بايدن: "أخيرًا تم تحقيق العدالة ولم يعد هذا الزعيم الإرهابي موجودًا".