رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول استقالة من الحكومة الصومالية الجديدة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

استقال محمد عبدالقادر علي، الذي عين اليوم نائبًا لوزير التخطيط الصومالي، من هذا المنصب الذي وصفه بأنه “غير لائق به”.

وأشار “عبدالقادر”  إلى أن عشيرة “عرب صالح” التي ينتمي إليها، كان لها في الحكومة السابقة وزير كامل، لذلك لا يريد أن يمثل عشيرته بهذا المنصب.

تجدر الإشارة إلى أن نظام تقاسم السلطة على أساس عشائري المعروف بنظام “4,5” ما زال معمولا به في الصومال منذ عام 2000.

وجاء قرار نائب وزير التخطيط الصومالي بالاستقالة بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، أعضاء مجلس الوزراء الصومالي الجديد بعد مخاض عسير.

 

حكومة الصومال تعين مؤسس حركة الشباب وزيرًا للأوقاف

وفي سياق متصل، عينّ رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري أحد مؤسسي حركة الشباب والمتحدث السابق باسمها مختار روبو، وزيرا في الحكومة الجديدة، في خطوة قد تساعد على تعزيز المعركة ضد التمرد لكنها يمكن أن تثير اشتباكات بين العشائر.

وقال رئيس الوزراء حمزة عبدي بري  في تصريحات نقلها التلفزيون  إن روبو، الذي رصدت الولايات المتحدة في السابق مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه قبل أن ينشق عن حركة الشباب في 2013، سيكون الوزير المسؤول عن الشؤون الدينية.

 

واعتقلت الحكومة السابقة “روبو” في ديسمبر 2018 في جنوب غرب الصومال خلال حملته الانتخابية لرئاسة إقليم  وقمعت قوات الأمن باستخدام القوة الفارطة الاحتجاجات التي أعقبت ذلك.

وكانت أعلنت الصومال، اليوم الثلاثاء، عن تشكيلة الحكومة الجديدة المرتقبة، والتي من المقرر أن تضم 3 نساء من بين 25 وزيرا.

ومنذ أيام، التقي رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري برئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود لتبادل وجهات النظر بشأن مشاورات تشكيل الحكومة.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء في منشور على فيسبوك إن بري أطلع الرئيس الصومالي على مستجدات تشكيل الحكومة الصومالية المرتقبة.

وكان رئيس الوزراء الصومالي، قد أجري خلال الساعات الماضية لقاءات مكثفة مع مختلف شرائح المجتمع من علماء الدين والمثقفين ورجال الأعمال والنساء للتشاور معهم قبل تشكيل الحكومة.