رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا توقع اتفاقية إنمائية مع الوكالة الفرنسية لدعم التنمية

نشر
الأمصار

وقعت الحكومة الموريتانية، والوكالة الفرنسية للتنمية اليوم الثلاثاء، في نواكشوط على اتفاقية تمويل متعلقة بمشروع تجريبي لدعم التنمية في شرقي موريتانيا.

وذكرت وزارة الاقتصاد الموريتانية، أن الاتفاقية التي وقعها وزير الاقتصاد  عثمان مامودو  ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بندكت بريست، تهدف إلى إيجاد حلول لهشاشة المنطقة.

وأضافت: أن الاتفاقية التي تبلغ 38 مليون أوقية أي أكثر من مليون يورو، ستساعد في منع النزاعات ومشاركة المواطنين من خلال تعزيز الإدارات العمومية .

ويتكون المشروع من ثلاثة مكونات تتمحور حل دعم الحوكمة الإقليمية، وتعزيز مشاركة المواطنين ودعم الأنشطة الاقتصادية.

وفي سياق آخر، اتفق وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، مع نظيره الموريتاني محمد ولد مرزوك، على توحيد جهود دعم الحلول السلمية للأزمة الليبية.

وجاءت مشاورات الوزيرين بعد جلسة عمل في الجزائر الأحد، تبادلا خلالها وجهات النظر حول مستجدات الأزمتين في ليبيا ومالي، وآفاق توحيد الجهود الإقليمية والدولية لدعم حلول سلمية تحفظ وحدة وسيادة البلدين.

ووفق بيان صادر عن الخارجية الجزائرية، تطرق الوزيران إلى الأوضاع المتأزمة على الساحة الدولية وما تفرضه من تحديات على دول المنطقة، إلى جانب التهديدات الأمنية من جراء تمدد خطر الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل والصحراء.

وكان الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون تساءل خلال مقابلة تلفزيونية مساء الأحد عن حقيقة وجود رغبة في حل الأزمة الليبية، معتبراً أن "بعض الأطراف تعكر الأجواء في كل مرة يقترب فيها الوضع في هذا البلد إلى الانفراج" بحسب قوله.

 

أخبار أخرى.. 

كورونا في موريتانيا.. تسجيل 7 إصابات جديدة وصفر وفيات

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية أمس الإثنين، تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، و61 حالة شفاء، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأبرزت أن الحالات النشطة وصلت إلى 546 حالة، فيما وصل عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 62579، ووصل عدد حالات الشفاء 61041، بينما تم تسجيل 992 حالة وفاة.

وقالت الأركان العامة للجيوش الموريتانية، إن وحدات من الجيش باشرت خلال اليومين الأخيرين عمليات إغاثة لسكان مدينة انبيكه، بعد تأثرها بالسيول.

وذكرت الأركان العام للجيوش في بيان، أن أفراد المركز الوطني لتدريب المغاوير نفذوا عمليات تدخل لصالح جميع المنكوبين المحاصرين بمياه السيول، التي قطعت الطريق الرابط بين انبيكة وتجگجة عاصمة الولاية.

ووفق البيان شملت عمليات الإنقاذ، إخلاء المواطنين المتضررين إلى مناطق آمنة، مع توفير الرعاية اللازمة لهم.

ولفت البيان إلى أن ذلك يأتي "في إطار مشاركة الجيش الوطني في التصدي للكوارث الطبيعية والحالات الإنسانية، وتلبية لنداء الاستغاثة الذي أطلقته الساكنة والمنتخبون المحليون والسلطات الإدارية في مدينة انبيكه عاصمة بلدية تامورت النعاج".