رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تؤكد أهمية تبني نهج شامل لإدارة الانبعاثات والتصدي لتغير المناخ

نشر
جانب من اجتماع مجموعة
جانب من اجتماع مجموعة الـ77 والصين

أعربت المملكة العربية السعودية عن إيمانها بأهمية تبني نهج مستدام وشامل لإدارة الانبعاثات، وأهمية تفعيل التقنيات والحلول كالاقتصاد الدائري الكربوني، والتي ستسهم في التصدي لتغير المناخ، واستدامة النمو الاقتصادي، وأهمية اتباع أساليب مستدامة وعملية وفاعلة قياساً إلى كلفتها في سبيل تحقيق أهداف مناخية طموحة.

جاء ذلك في كلمة مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الدكتور عبد العزيز الواصل، خلال اجتماع مجموعة الـ77 والصين على مستوى السفراء، الذي عقد أمس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك بعنوان “استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه - التكنولوجيا الأساسية لتحقيق مسار عادل للطاقة إلى الأمام”.

وأعرب السفير الواصل عن شكره لرئيس مجموعة الـ77 والصين لعقده اجتماع الإحاطة بشأن استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، مشيرا إلى إن التحديات الكبرى التي يواجها العالم تتطلب مستوى غير مسبوق من التعاون المفتوح والشامل المترابط لضمان النمو الاقتصادي المستدام، والتصدي لتحديات تغير المناخ، والبيئة والتنوع البيولوجي، وضمان أمن الطاقة والوصول إلى الطاقة.

وأضاف: “أن التحديات البيئية ومنها التغير المناخي، تقتضي تبني نهج متوازن وعادل وذلك بالانتقال المتدرج والمسؤول نحو مصادر طاقة أكثر ديمومة”.

وأعرب السفير الواصل عن إيمان المملكة بأهمية تفعيل التقنيات لمعالجة التحديات البيئية الملحة، مثل التغير المناخي، وفقدان التنوع الحيوي، وأمن الطاقة ووصولها إلى الجميع، وحماية البيئة.

وشدد على التزام المملكة بالعمل الدولي والتعاون لمكافحة التغير المناخي، وإيمانها بأهمية ذلك في تحقيق المستهدفات العالمية للتصدي للتحديات البيئية.

وعن مبادرات السعودية الخضراء، قال إنه في ظل مبادرات السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، أطلقت المملكة حزمة من المبادرات في مجالات حماية البيئة، وتحويل الطاقة، وبرامج الاستدامة للمساهمة في بناء مستقبل مستدام.

وأضاف: طرحت المملكة إطار الاقتصاد الدائري الكربوني التي تبنته مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة للمجموعة، حيث يعد إطاراً متكاملاً لمعالجة التحديات المترتبة على انبعاثات الغازات الدفيئة، ويمثل طريقة مستدامة لإدارة الانبعاثات من خلال استراتيجيات “التخفيض، وإعادة الاستخدام، والتدوير، والإزالة”، مشيرا إلى أن المملكة تسعى من خلال تطبيق مفهوم الاقتصاد الكربوني إلى تحقيق النمو الاقتصادي بطرق مستدامة، وتعزيز الحلول المتكاملة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

 

أخبار أخرى…

وزير الخارجية السعودي يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الصربي

أجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، اتصالًا هاتفيًا بوزير خارجية جمهورية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش.