رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تصفية أيمن الظواهري.. الفصل الأخير في حياة أخطر مطلوب بالعالم

نشر
الأمصار

قتلت الولايات المتحدة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الذي خلف فيه أسامة بن لادن بعد وفاته عام 2011، في هجوم بطائرة مسيرة الأحد الماضي في كابول، وكان أحد المطلوبين للإرهابيين. 

هذا ما أكده بعد ظهر اليوم الإثنين الرئيس جو بايدن في ظهور تلفزيوني. واضاف ان العملية "لم تسفر عن سقوط المزيد من الضحايا المدنيين". 

تحدث بايدن، الذي حُبس مجددًا منذ يوم السبت بسبب انتكاسة بسبب فيروس كورونا، على شاشة التلفزيون من البيت الأبيض حول مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري: "لقد تحققت العدالة"، وحكم عليه في رسالة مدتها سبع دقائق بثت من أحد شرفات القصر، مع آثار واشنطن وجيفرسون في الخلفية، لن يتمكن هذا الإرهابي من العمل مرة أخرى، لا يهم كم من الوقت يمر ، أو كم يحاولون الاختباء،  أولئك الذين يهددون الولايات المتحدة يجب أن يعلموا أننا سنجدهم وسنقوم بتصفيتهم ".

تفاصيل العملية

 

الظواهري

 

تم التخطيط للهجوم الذي أودي بحياة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري منذ شهور، حيث جاءت اللحظة التي تنتظرها أجهزة المخابرات في الساعة 9:48 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت ، عندما كانت الساعة 6:18 صباحًا يوم الأحد في كابول. بايدن قاد شخصيا "عملية مكافحة الإرهاب الدقيقة" ، وفقا لمسؤول كبير في البيت الأبيض تحدث للصحفيين بشرط عدم الكشف عن هويته.

عندما حان وقته ، كان الظواهري على إحدى شرفات المنزل في أحد الأحياء الثرية في كابول ، حيث كان يعيش ، وفقًا لأجهزة المخابرات الأمريكية ، منذ بداية هذا العام مع زوجته وابنته، وأحفادهم، واثقين من أنه مكان آمن لواحد من أكثر الرجال المطلوبين على هذا الكوكب. 

وقد أصيب بصاروخين من نوع "هيلفاير" عالي الدقة لم يؤثرا على هيكل المنزل.

 أوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض في مكالمة مع المراسلين أنهم بنوا نموذجًا للمبنى عرضوه على بايدن في غرفة العمليات ، وهو مكان مخصص للعمليات عالية المخاطر. واستفسر الرئيس عن حالة الطقس في كابول ، وعن هيكل المنزل وعن احتمالية وقوع إصابات بين المدنيين قبل الإذن بإطلاق النار ، وفقًا للمسؤول الكبير دائمًا.

 

وافق بايدن على الهجوم لقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الأسبوع الماضي، إذ قال الرئيس، الذي راجع جميع الروايات المعلقة لزعيم القاعدة مع الولايات المتحدة: "تم التخطيط للعملية بعناية لتقليل المخاطر على حياة المدنيين الآخرين"، الذي مات فيه 2977 من مواطنينا "، يتذكر. كما أنه كان العقل المدبر وراء العديد من الهجمات على الأمريكيين ، بما في ذلك الهجوم على حاملة الطائرات يو إس إس كول [في اليمن] ، والذي أسفر عن مقتل 17 بحارًا ، ولعب دورًا رئيسيًا في تفجير السفارتين الكينية والتنزانية ، حيث نفذوا 224 شخصًا، أمامنا وخلفنا 4500 جريح ".

وأضاف: "عندما علمنا أن الظروف كانت مثالية ، قررنا التصرف"، ولم يصب احد من افراد عائلته 

إدانة شديدة لطالبان

شكل بن لادن والظواهري الجبهة الإسلامية العالمية للجهاد ضد اليهود والصليبيين عام 1998

 

بينما أدانت أفغانستان بشدة هجوم ضد زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري تحت أي ذريعة وتعتبره انتهاكًا واضحًا للمبادئ الدولية واتفاقيات الدوحة، وبالنسبة لطالبان، فإن هذه الاتفاقيات تستبعد شرعية شن هجوم بطائرة بدون طيار في كابول ، ولهذا ، وفقًا لخبراء أمنيين في واشنطن ، نُسبت العملية إلى وكالة المخابرات المركزية ، لتجنب المشاكل التي قد تترتب على الاعتراف بالتورط.من الجيش.

 

ويعد زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الإرهابي الذي سقط طبيب مهنة وشاعر ماضٍ ، ينحدر من أسرة مصرية متميزة ذات أصول سياسية وفكرية. كان جده ربيع الظواهري إماما في جامعة الأزهر في القاهرة. كان عمه عبد الرحمن عزام السكرتير الأول لجامعة الدول العربية.

حياة الظواهري

 

ولد في الجيزة في القاهرة عام 1952 ، وحقق شهرة عالمية بعد هجمات 11 سبتمبر. وقال الظواهري في رسالة فيديو نشرت في أبريل 2002: "خرج هؤلاء الإخوة التسعة عشر وقدموا أرواحهم إلى الله تعالى ، والله العظيم أنعمهم بالنصر الذي نتمتع به الآن". 19 إرهابيا شاركوا في الهجمات بطائرات تجارية مليئة بالركاب وضربت البرجين التوأمين في نيويورك والبنتاغون في ضواحي واشنطن. كانت تلك هي أولى الرسائل التي أرسلها زعيم العصابة على مر السنين من أماكن نائية مجهولة الهوية ، والتي تحدى منها السلطات الأمريكية ، مرتديًا دائمًا عمامة بيضاء وعلامة مميزة على جبينه تخون التقوى لدى بعض المسلمين. من أقسى الصلاة.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه أحداث 11 سبتمبر ، كان الظواهري ، الذي يعتقد بعض خبراء الجهاد أنه مسؤول أكثر من بن لادن ، كان بالفعل مقاتلًا مخضرمًا. اتهمته مصر عام 1981 بالمشاركة في مؤامرة اغتيال الرئيس أنور السادات. أمضى ثلاث سنوات في السجن ، وهي فترة تعرض فيها للتعذيب حسب ما استنكره. بعد إطلاق سراحه من السجن ، انتقل إلى باكستان ، حيث استخدم مهاراته الطبية لعلاج المجاهدين الجرحى الذين يقاتلون ضد الاحتلال السوفيتي لأفغانستان. هناك التقى بن لادن. كان يكبره بخمس سنوات وكان أساسيًا في عملية التطرف. أصبح كلاهما لا ينفصل عن التسعينيات في المهمة المشتركة المتعصبة: "اقتل وقاتل الأمريكيين وحلفائهم ، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين ، واجب على جميع المسلمين". هذا ما كرس نفسه له في السنوات التالية في سيناريوهات زرع فيها الرعب ، من نيروبي إلى دار السلام ، ومن ميناء عدن إلى نيويورك.

 

اعتبارا من عام 2001 عاش هاربا بشكل دائم، بعد فترة وجيزة من الغزو الأمريكي لأفغانستان ، نجا من معركة في منطقة تورا بورا الوعرة والجبلية في أفغانستان،  مات العديد من أقاربه في تلك العملية. 

 كان الظواهري ضروريًا في الحفاظ على تماسك القاعدة في اللحظات الحاسمة لبقائه ، مثل الربيع العربي أو ظهور الدولة الإسلامية ، مما شكل تهديدًا كبيرًا لنفوذها في المنطقة في الحركة الجهادية ، من المتوقع أن يكون لموتها القليل من العواقب العملية ، وفقًا لخبراء مكافحة الإرهاب ، في يوم عمل المنظمة.