رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل أيمن الظواهري زعيم "القاعدة" في أفغانستان

نشر
أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

كشف مصدر لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، بأن غارة أمريكية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في أفغانستان، أيمن الظواهري.

 

وأشارت الوكالة إلى أن البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأمريكي جون بايدن سيتحدث يوم الاثنين عن عملية "ناجحة" ضد "هدف مهم للقاعدة" في أفغانستان، دون توضيح تفاصيل.

 

وفي وقت سابق، وصلت قوات من مشاة البحرية الأمريكية "المارينز"، السبت، إلى ولاية هلمند جنوبي أفغانستان، التي تسيطر عليها حركة طالبان، للمرة الأولى منذ انسحاب القوات الأميركية منها عام 2014.

 

ووصل عناصر "المارينز"، خلال الأيام الماضية، بحسب ما أفاد بعضهم لوكالة "فرانس برس"، وسيواصلون الانتشار في وقت باشرت حركة طالبان "هجومها الربيعي" السنوي، متوعدة باستهداف القوات الأجنبية.

 

وتم إرسال طلائع "المارينز"، في سياق التبديل الاعتيادي للقوات الأميركية التي تنشر 8400 عنصر في أفغانستان، في إطار قوات الحلف الأطلسي، بهدف دعم القوات الأفغانية في تصديها لمقاتلين متشددين، غير أن 2150 منهم يقومون بعمليات خاصة ضد المجموعات المتهمة بالإرهاب.

 

سيكون هناك مهام إضافية لـ"لمارينز"، لن يقوموا مبدئيًا بدور مباشر في المعارك ضد المتمردين، بل ستقتصر مهمتهم على تقديم التدريب والنصح إلى قوات الجيش والشرطة الأفغانية.

 

كما سيتولون تدريب الفرقة 215 في الجيش والفرقة 505 في الشرطة الوطنية، التي ستكون في الخطوط الأمامية من المعارك.

 

اقرأ أيضًا..

قوات حفظ السلام في كوسوفو: الوضع في الشمال صعب


قالت قوات حفظ السلام بقيادة حلف الناتو في كوسوفو إن "الوضع الحالي في الشمال صعب للغاية، ونراقب الموقف عن كثب".

وأضافت البعثة، في بيان: "تتسم الحالة الأمنية العامة في البلديات الشمالية لكوسوفو بالتوتر، وقواتنا تراقب الوضع عن كثب ومستعدون للتدخل إذا ما تعرض الاستقرار للخطر، وفقا لولايتها المنبثقة عن قرار مجلس الأمن 1244 الصادر عام 1999".


وأوضحت أن "بعثة قوة كوسوفو تركز على ضمان بيئة سالمة وآمنة وحرية التنقل لجميع سكان كوسوفو. وتواصل قوة كوسوفو اتخاذ موقف واضح ومرن في الميدان، وقائد القوة على اتصال بجميع محاوريه الرئيسيين، بمن فيهم ممثلو منظمات أمن كوسوفو ورئيس الدفاع الصربي".

ودعت جميع الأطراف إلى "مواصلة المفاوضات، من المهم أن يستمر هذا. وهذا أمر بالغ الأهمية للسلام والأمن الإقليميين. ولن تكون هناك آفاق حقيقية لمستقبل أفضل في البلقان، بدون الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية. سيادة القانون والإصلاحات الداخلية وعلاقات حسن الجوار"، مؤكدة على أن الحوار البناء مفتاح الاستقرار الإقليمي.