رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جنوب السودان يتسلم رسالة خطية من "السيادة السوداني" حول تعزيز العلاقات

نشر
سلفاكير ميارديت
سلفاكير ميارديت

تسلم رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بالقصر الرئاسى بجوبا، اليوم الاثنين، رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم آفاق التعاون المشترك.

ووصف الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالى الفريق الركن محمد الغالى على يوسف - فى تصريح صحفى، عقب لقائه الرئيس سلفاكير وتسليمه الرسالة - العلاقات بين الخرطوم وجوبا بالراسخة والمتميزة، مشيرًا إلى التعاون الوثيق بين الدولتين فى مختلف المجالات.

 

وقال إن زيارته لجوبا تهدف لتسليم رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة لرئيس جمهورية جنوب السودان، بجانب تقديم واجب العزاء فى شقيق مستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة جنوب السودان، مبينًا أن اللقاء بالرئيس سلفاكير كان مثمرًا وناجحًا، ركز على تعزيز التعاون بين البلدين، فضلاً عن الجوانب الفنية المتعلقة بانسياب خام البترول من دولة الجنوب لموانئ التصدير بالسودان.

 

اقرأ أيضًا..

وزير المالية السوداني يؤكد أهمية التعاون مع بنك التجارة والتنمية الأفريقي


أكد وزير المالية والتخطيط والاقتصادي السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، أهمية العلاقات المتطورة بين السودان وبنك التجارة والتنمية الأفريقي، داعيا البنك لتمويل المشروعات وتطوير المطارات في السودان خاصة الموجودة بالولايات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية برئيس بنك التجارة والتنمية الأفريقي ادموس تأديس، وغسان علي السيد المدير القطري للبنك في السودان، بحضور المسؤولين بإدارتي الدين العام والتمويل الخارجي بالوزارة لبحث التعاون المشترك.

وطالب جبريل، البنك بتقديم الدعم الفني وبرامج بناء قدرات العاملين بالوزارة، مؤكدا استفادة السودان من مبادرة صندوق الإيجاد كجزء من البنك، وناقش مع رئيس البنك كيفية استفادة السودان من الصندوق، بجانب الاستفادة من وضع السودان كرئيس للإيجاد لاستقطاب موارد من الصندوق.

من جانبه، دعا رئيس بنك التجارة والتنمية الأفريقي لاستفادة السودان من موارد البنك في مجالات مشروعات التنمية الاقتصادية المختلفة، مؤكدا على تقديم الدعم الفني للسودان في المجالات المطلوبة.

كما أكد على دور البنك في تقديم حلول فعالة للدول الأعضاء والشركاء في مجالات تطوير وإنشاء المشروعات التنموية الكبرى، وأهمية مشاركة وزير المالية في الاجتماع السنوي للبنك الذي سينعقد في موريشيوس في الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري.

ومن جانبه، تلقّى وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق ، رسالة خطية من نظيره الكوبي برونو رودريغيز باريلا .

وقالت وكالة السودان للانباء إن وزير الخارجية السوداني قد تلقى هذه الرسالة مؤخرًا.


وأعرب وزير الخارجية الكوبي خلال الرسالة عن خالص تقديره للسودان على موقفه الثابت من ملف رفع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا، وأشاد بالدور الذي لعبه السودان ومساهمته في تبنّي قمة الاتحاد الإفريقي، التي انعقدت في فبراير الماضي، للقرار الخاص بإدانة الحصار الأمريكي على كوبا.