رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لابيد: تأسيس منطقة صناعية مشتركة بين الأردن وإسرائيل

نشر
ملك الأردن ورئيس
ملك الأردن ورئيس الوزراء الإسرائيلي

كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، عن اتفاق على تأسيس منطقة صناعية مشتركة بين الأردن واسرائيل على الحدود، وذلك بحسب ما أوضحه في بداية اجتماع مجلس الوزراء الاسرائيلي صباح اليوم الأحد.

وقال لابيد، إن "المبادرة ستخلق فرص عمل لكلا الدولتين وستعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية وتعمق السلام والصداقة ما بين البلدين". 

 وكان ملك الأردن الملك عبد الله الثاني، استقبل في 27 تموز الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد في عمان، حيث بحث الجانبان القضايا المتعلقة بالصراع الإسرائيلي-الفلسطيني والتنمية الإقليمية.

وأفاد الديوان الملكي الأردني بأن الملك عبدالله أكد على "ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءا منها".

وشدد الملك على ضرورة البناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط وأهمية الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة واحترام الوضع القانوني والتاريخي في القدس ومقدساتها الدينية. 

وتطرق الجانبان إلى قضايا تتعلق بالنقل والمياه والطاقة والتجارة، بحسب بيان الديوان الملكي الأردني.

وخلال اللقاء أكد ملك الأردن، على ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءا منها".

وأشار ملك الأردن، إلى أهمية البناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة.

وشدد، على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

بدوره، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: "التقى لابيد مع ملك الأردن الذي وجه له دعوة لزيارة قصره في عمان".

وأضاف: "كان اللقاء دافئًا وطويلاً وشمل إقامة مأدبة غداء مشتركة بحضور الملك، ورئيس الوزراء لابيد والوفدين".

وتابع:"وخلال لقائهما، بحث الزعيمان الفرص العديدة التي من شأنها صب مضمون إضافي لاتفاقية السلام، وتحسين العلاقة العائدة إلى سنين طويلة بين الشعبين وتعزيز المصالح المشتركة لكلتا الدولتين".

وأشار إلى أن "الزعيمين أكدا خلال لقائهما أهمية العلاقة الشخصية الحميمة والتقدير المتبادل بينهما باعتباره ركنًا أساسيًا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ولتحقيق إنجازات ملموسة ستصب في مصلحة كلا الشعبين والمنطقة بأسرها".

وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي: "خلال اللقاء، تم بحث زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل والمنطقة، والإمكانيات والفرص التي جلبتها هذه الزيارة معها - بما في ذلك فيما يتعلق بالهيكلية الإقليمية".

وأضاف: "كما بحث الزعيمان تسريع إنجاز المشاريع الثنائية المختلفة منها الترويج لمشروع بوابة الأردن، وإقامة منشآت الطاقة الشمسية في الأردن ومنشآت تحلية المياه في إسرائيل، والسياحة المتبادلة في خليج إيلات-العقبة، والأمن الغذائي، والزراعة".