رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكشف عن خطة لرفع قدرات الجيش العراقي

نشر
الجيش العراقي
الجيش العراقي

أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق، اليوم الأحد، عن عزم البرلمان على تخصيص موازنة لسد الحاجة بمجال الدفاعات الجوية، فيما أشارت إلى إعداد خطة خمسية لرفع قدرات الجيش.

وقال عضو اللجنة أحمد رحيم، إن "جلسة مناقشة الاعتداءات التركية على العراق تمت من خلالها مناقشة امكانيات الجيش والحاجة المطلوبة لردع أي اعتداء أو توغل تركي مع وزير الدفاع والقادة الأمنيين".

ولفت الى أن "مجلس النواب عازم على دعم الأجهزة الأمنية وتخصيص موازنة تكون قادرة على سد الحاجة والنقص في مجال الأسلحة في ما يخص الدفاعات الجوية".

وأضاف، أن "وزير الدفاع قدم خطة خمسية بـ 24 مليار دولار تقريباً لسد ورفع قدرات الجيش العراقي"، مبيناً أن "مجلس النواب ليس لديه مشكلة في تخصيص تلك الأموال".

وتابع، أن "تخصيص تلك الأموال سيتم خلال الموازنة المقبلة".

ومن جانبه، عقد مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، السبت، لقاءً خاصًا مع  فائق زيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى بالعراق،  وحث الأثنين كافة الأطراف السياسية في العراق على تبني لغة الحوار؛ وذلك في ظل توتر الأوضاع بالشارع العراقي.

وقال إعلام القضاء في بيان له، إن رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي القاضي فائق زيدان استقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وبحث معه الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في حماية مبنى مجلس القضاء الاعلى.

وأضاف البيان، أن رئيس المجلس شكر رئيس الوزراء وكافة القوات الامنية على جهودهم في حماية مؤسسات الدولة والمواطنين المتظاهرين الذين يعبرون عن احتجاجهم بالطرق السلمية، فيما حث الجانبان كافة الاطراف السياسية على تبني لغة الحوار لمعالجة النقاط الخلافية وضرورة احترام السياقات الدستورية.

رئيس الوزراء العراقي: نار الفتنة ستحرق الجميع

وبدوره، دعا مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي الجميع إلى التحلي بالهدوء والصبر، وعدم الإنجراف إلى التصادم.

وقال “الكاظمي” في كلمة له بعد تصاعد احتجاجات المتظاهرين : "أدعو المواطنين لعدم الاصطدام مع القوة الأمنية، واحترام مؤسسات الدولة.

وشدد الكاظمي على ضرورة التعاون لوقف انتشار هذه الفتنه اخل المجتمع.

وأضاف أن نار الفتنة ستحرق الجميع وما نمر به ظرف صعب للغاية، وعلينا أن نتعاون جميعا حتى لا ننجرف إلى الهاوية.